Skip to main content

بيونغيانغ رفضت استضافتها.. إلغاء مباراة اليابان وكوريا الشمالية

الأحد 24 مارس 2024
جانب من جماهير كوريا الشمالية خلال اللقاء الأخير الذي جمع منتخبهم مع اليابان- رويترز

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم، يوم أمس السبت، قرارًا بإلغاء مباراة كوريا الشمالية واليابان المقررة يوم الثلاثاء المقبل في بيونغيانغ، ضمن تصفيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027، بسبب رفض الأخيرة استضافتها وطلب مكان محايد "بسبب ظروف لا يمكن تجنبها".

وتأتي المباراة في خضم التوتر الذي تشهده المنطقة هناك، بعد سلسلة تجارب صاروخية نفذتها بيونغيانغ تجاه البحر الأصفر، قابلتها اليابان بمناورات مشتركة مع الولايات المتحدة والجارة الجنوبية اللدودة لكوريا. 

وقال الفيفا في معرض قراره: "بعد أن أعلن اتحاد كوريا الشمالية لكرة القدم أن العاصمة بيونغيانغ لم يعد بإمكانها استضافة مباراتها في التصفيات ضد اليابان المقرر إجراؤها في 26 من مارس/ اذار الجاري، تمت إحالة المسألة إلى مكتب تصفيات كأس العالم"

وأضاف البيان :" نظرًا لعدم تقديم اتحاد كوريا الشمالية لكرة القدم ملعبًا بديلًا، وعدم توفّر مساحة في التقويم لتأجيل المباراة، قرر مكتب التصفيات عدم لعب المباراة أو إعادة جدولتها"، وختم:" بالإضافة إلى ذلك، سيتم إحالة الأمر ونتيجة المباراة إلى اللجنة التأديبية في الفيفا". 

ترتيب المجموعة

وتضم المجموعة الآسيوية الثانية من تصفيات كأس العالم 2026 التي ستقام في 3 دول من قارة أميركا الشمالية كلًا من المنتخب الياباني ونظيره الكوري الشمالي، إضافة للمنتخب السوري، ومنتخب ميانمار. 

وكانت اليابان متصدرة المجموعة بـ9 نقاط من أصل 3 مباريات، قد هزمت المنتخب الكوري الشمالي، بنتيجة 1-0 في لقاء الذهاب الذي جمعهما في طوكيو قبل أيام.

جانب من لقاء المنتخبين في طوكيو خلال مباراة الذهاب- رويترز

ومن المتوقع أن تعاقب اللجنة التأديبية منتخب كوريا الشمالية، حيث يتم احتسابه خاسرًا وتشطب 3 نقاط من رصيده، ما سيخدم المنتخب السوري ثاني المجموعة بأربعة نقاط. 

"عدوى بكتيرية"

وتخوض منتخبات آسيا تصفيات مزدوجة لبطولتي كأس العالم 2026، وكأس الأمم الآسيوية 2027، من خلال تسع مجموعات تضم كل واحدة منها 4 منتخبات، يتأهل خلالها أصحاب المركزين الأول والثاني إلى الدور الثالث لتصفيات المونديال، وإلى نهائيات البطولة الآسيوية التي ستقام في السعودية عام 2027. 

ونقل موقع وين وين "WINWIN" الرياضي عن مصادر صحفية في اليابان، إرجاعها سبب رفض بيونغيانع استضافة المباراة، إلى مخاوف حول تفشي عدوى بكتيرية في اليابان، فيما سارعت وزارة الخارجية اليابانية لتحذير المواطنين من السفر إلى كوريا الشمالية لحضور المواجهة، مما زاد من حالة التوتر بين الدولتين.

وقالت الوزارة على حسابها على موقع إكس: "تطلب وزارة الخارجية اليابانية بشدة من عامة الناس الامتناع عن حضور المباراة المقررة بين منتخب بلادها وكوريا الشمالية في 26 مارس".

وكانت مباراة كوريا الشمالية واليابان للسيدات والمؤهلة إلى أولمبياد باريس نُقلت من العاصمة الكورية الشمالية إلى أرض محايدة في السعودية الشهر الماضي بطلب من الاتحاد الياباني إلى نظيره الآسيوي، وذلك بسبب الافتقار إلى الشفافية حيال الأمور التشغيلية وندرة الرحلات الجوية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة