الجمعة 24 مايو / مايو 2024

تصفيات المونديال وكأس آسيا.. انتصارات مهمة لمنتخبات عربية

تصفيات المونديال وكأس آسيا.. انتصارات مهمة لمنتخبات عربية

Changed

لاعبو "الفدائي" قدموا مباراة كبيرة وسجلوا انتصارا عريضا
لاعبو "الفدائي" قدموا مباراة كبيرة وسجلوا انتصارًا عريضًا - إكس
شهدت ليلة الخميس انتصارات عربية مهمة خلال التصفيات المزدوجة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027 بكرة القدم.

سجلت معظم المنتخبات العربية الآسيوية، انتصارات مهمة في جولة جديدة من تصفيات القارة لبطولة كأس العالم 2026، التي ستقام في 3 دول من قارة أميركا الشمالية، وذلك في الدور الأول التمهيدي المعروف بدور المجموعات، والمؤهلة كذلك لكأس الأمم الآسيوية 2027. 

فقد تمكن المنتخب القطري من مواصلة عروضه المميزة في المجموعة الأولى، وحقق الانتصار الثالث له في ثالث مباراة يخوضها بالتصفيات، حيث تمكن من هزيمة نظيره الكويتي بنتيجة 3-0 في الدوحة. 

ويدين المنتخب القطري بطل النسختين الأخيرتين من كأس آسيا 2019 و2023 بالفوز إلى نجمه أكرم عفيف الذي سجل هدفين (47 و67) وكان وراء الهدف الثالث الذي سجله البديل أحمد الراوي (51).

وبهذه النتيجة، رفع "العنابي" رصيده إلى النقطة التاسعة في صدارة المجموعة، فيما تجمد رصيد المنتخب الكويتي عند النقطة الثالثة وتراجع للمركز الثالث بفارق نقطة خلف الهند التي تعادلت مع أفغانستان سلبًا.

وتتجدد مواجهة المنتخبين القطري والكويتي الثلاثاء في الكويت، فيما تحل أفغانستان التي كسبت نقطتها الأولى في التصفيات ضيفة على الهند في اليوم ذاته.

فرحة قطرية بالانتصار الثالث تواليا
فرحة قطرية بالانتصار الثالث تواليا - أكس

عمان والعراق

وفي المجوعة الثانية، تعادل المنتخب السوري خارج الديار مع منتخب ميانمار بهدف لكل منهما، فيما تمكن المنتخب الياباني منة تحقيق الفوز على نظيره الكوري الشمالي بهدف يتيم، ليرفع منتخب "الساموراي" رصيده في صدارة المجموعة إلى تسع نقاط، مقابل 4 لسوريا و 3 لكوريا الشمالية، ونقطة واحدة لميانمار من ثلاث مباريات. 

وفي المجموعة الرابعة، نجح منتخب سلطنة عمان في تحقيق فوز مستحق على نظيره المنتخب الماليزي بنتيجة 2-0،  خلال المباراة التي لُعبت في مجمع السلطان قابوس الرياضي، ضمن الجولة الثالثة للتصفيات، وجاء الهدفان عبر عصام الصبحي في الدقيقة 58، ومحسن الغساني في الدقيقة 88، ليرفع العمانيون رصيدهم بهذا الفوز للنقطة السادسة، بينما تجمد رصيد ماليزيا عند النقطة السادسة.

وفي المجموعة السادسة، حقق المنتخب العراقي فوزا صعبًا ومتأخرًا على ضيفه الفيليبيني 1-0، على استاد البصرة الدولي بحضور 65 ألف متفرج. وسجل مهند علي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 84، وهو الفوز الثالث للعراق في التصفيات ما رفع رصيده إلى 9 نقاط بفارق 5 نقاط أمام مطاردته المباشرة إندونيسيا التي تغلبت على فيتنام 1-0 وانتزعت منها المركز الثاني بفارق نقطة واحدة.

مشهد مهيب لجمهور المنتخب العراقي في استاد البصرة
مشهد مهيب لجمهور المنتخب العراقي في استاد البصرة- أكس

السعودية والأردن

وفي المجموعة السابعة، حقق كل منتخبي السعودية والأردن فوزين مهمين، وبالأخص المنتخب "الأخضر"  الذي أنهى مرحلة الذهاب من تصفيات المجموعة بالعلامة الكاملة، عقب فوزه أمس على ضيفه الطاجيكي بنتيجة 1-0 في الرياض. 

وأحرز سالم الدوسري الهدف الوحيد في الدقيقة 23 من المباراة، التي احتضنها ملعب الأول بارك، وحضرها نحو 19 ألف متفرج، ليبقى "الأخضر" متصدرًا للمجموعة بـ9 نقاط، فيما واصل منتخب الأردن عروضه القوية وتغلب على مضيفه الباكستاني بثلاثية دون رد، سجلها من موسى التعمري وعلي علوان (من ركلة جزاء) في الدقائق 2، 86، و9 تواليًا.

يواصل "النشامى" عروضهم المميزة
يواصل "النشامى" عروضهم المميزة - أكس

ورفع "النشامى" رصيدهم إلى أربع نقاط في المركز الثاني بالمجموعة السابعة، بالتساوي مع طاجيكستان، فيما بقي منتخب باكستان في المركز الرابع الأخير بدون رصيد من النقاط. 

الإمارات والبحرين

وحقق المنتخب الإماراتي فوزًا ثمينًا وصعبًا على نظيره اليمني 2-1، على استاد آل نهيان بنادي الوحدة في أبوظبي ضمن الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثامنة، فرفع "الأبيض" رصيده إلى تسع نقاط بالفوز الثالث على التوالي محققًا العلامة الكاملة مع ختام مرحلة الذهاب.

وتقدمت الإمارات بهدف من ركلة جزاء نفذها علي صالح في الشوط الأول، فيما عادل المنتخب اليمني النتيجة منتصف الشوط الثاني بعدما سجل المدافع البديل عبدالله إدريس بالخطأ في مرمى خالد عيسى، لكن سرعان ما أحرز سلطان عادل الهدف الثاني للإمارات في الدقيقة 72. 

لاعبو الإمارات يحتفلون بالفوز
لاعبو الإمارات يحتفلون بالفوز - أكس

وحقق المنتخب البحريني فوزًا كبيرًا على مضيفته نيبال بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها مهدي فيصل الحميدان (2) وسيد مهدي باقر (9) وعلي جعفر مدن (45+4) وإبراهيم مبارك الختال (87) وإسماعيل عبد اللطيف (90+6 من ركلة جزاء)، في المجموعة نفسها، ليعزز البحرين موقعه في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، فيما بقيت نيبال في المركز الأخير من دون رصيد.

انتصار فلسطيني كبير

وفي المجموعة التاسعة، سجل المنتخب الفلسطيني انتصارًا كاسحًا على حساب ضيفه البنغالي بخمسة أهداف نظيفة، في المباراة التي جمعتهما على استاد جابر الأحمد الدولي في الكويت، سجل منها النجم عدي الدباغ ثلاثية لصالح "الفدائي" وتولى شهاب قنبر مسؤولية تسجيل هدفين آخرين. 

وارتقى "الفدائي" لوصافة المجموعة بأربع نقاط خلف المتصدرة أستراليا التي فازت على "منتخب الأرز" 2-0، فيما تراجع المنتخب اللبناني للمركز الثالث برصيد نقطتين، وبنقطة يتيمة بقي المنتخب البنغالي متذيلاً ترتيب المجموعة. 

ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية، علمًا أن آسيا تتمثل بثمانية منتخبات مع احتمال ارتفاعها إلى تسعة حسب نتائج الملحق العالمي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close