Skip to main content

تحذيرات جديدة.. تنظيما الدولة والقاعدة في أفغانستان يخططان لعمليات خارجية

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
تقدر أوساط المخابرات الأميركية أن تنظيم الدولة في أفغانستان قد تصبح لديه القدرة على مهاجمة أميركا خلال ستة أشهر

أبلغ مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية الكونغرس اليوم الثلاثاء أن أوساط المخابرات الأميركية تُقدر أن "تنظيم الدولة" في أفغانستان قد تصبح لديه القدرة على مهاجمة الولايات المتحدة خلال ستة أشهر على أقرب تقدير، وأن لديه النية للقيام بذلك.

وقال وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية، كولين كال: "إنه لم يتحدد بعد ما إذا كانت حركة طالبان، التي تناصب تنظيم الدولة العداء، لديها القدرة على قتال التنظيم بشكل فعال بعد انسحاب الولايات المتحدة في أغسطس/ آب". 

وبحسب كال، تقدر أوساط المخابرات حاليًا أن كلًا من "تنظيم الدولة -ولاية خراسان" في أفغانستان والقاعدة "لديهما النية للقيام بعمليات خارجية بما في ذلك ضد الولايات المتحدة، لكنهما لا يمتلكان حاليًا القدرة على القيام بذلك". 

وأضاف: "يمكننا أن نرى تنظيم الدولة -ولاية خراسان يمتلك هذه القدرة خلال ما بين ستة و 12 شهرًا"، مشيرًا إلى أن الأمر قد يستغرق من القاعدة "عامًا أو عامين". 

الأمم المتحدة تدعو لمساعدة المدنيين

وفي سياق منفصل، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، دول جوار أفغانستان إلى زيادة المساعدات للمدنيين الأفغان الذين يعبرون الحدود بحثًا عن الأمان، وذلك في تصريح صحافي عبر اتصال مرئي، للمتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بابار بالوش، من جنيف اليوم الثلاثاء.

وأوضح بالوش أن حكومة باكستان رحّبت بقرار تسهيل المعابر الحدودية بين البلدين، مشيرًا إلى أن إغلاق المعابر أثر سلبًا على التجارة ونقل المدنيين الأفغان الراغبين في البحث عن الأمان.

وذكر أن إغلاق معبر "سبين بولداك" الحدودي بين البلدين لعدة أسابيع وضع العديد من النساء والأطفال في موقف صعب، مؤكدًا أن قرار تسهيل العبور سيجنب العديد من المدنيين الأفغان من السقوط في أيدي تجار البشر.

ولفت بالوش إلى أن 90% من اللاجئين الأفغان في العالم تستضيفهم إيران وباكستان، وقال: "هناك حاجة لمزيد من الدعم الدولي لتوفير الحماية لأكثر من 1.4 مليون لاجئ أفغاني في باكستان وحوالي 800 ألف في إيران".

وأضاف: "على الدول المجاورة لأفغانستان زيادة مساعداتها للمدنيين الأفغان الذين يعبرون الحدود من أجل الأمان". 

مساعدات روسية

وأمس الإثنين، أعلن مسؤول روسي كبير أن موسكو سترسل مساعدات إنسانية إلى أفغانستان في غضون الأيام المقبلة.

وجاءت تصريحات زامير كابولوف، مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين الخاص بأفغانستان، بعد أيام من استضافة موسكو حركة طالبان لإجراء محادثات دولية دعت إلى عقد مؤتمر للمانحين تحت رعاية الأمم المتحدة لدعم البلاد.

وقال كابولوف في مؤتمر صحافي: "بناء على أوامر الرئيس، يجري التجهيز لعملية إنسانية أخرى لتقديم مساعدة عاجلة للشعب الافغاني".

وكانت طالبان قد سيطرت في 15 أغسطس/ آب الماضي، على أفغانستان بالكامل تقريبًا، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أميركي اكتملت نهاية الشهر نفسه.

وفي 7 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلقت الأمم المتحدة، نداءً إنسانيًا عاجلًا لصالح أنشطتها في أفغانستان خلال الشهور الأربعة المتبقية من العام الجاري بقيمة 606 ملايين دولار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة