Skip to main content

تحذيرات من إغلاق معبر رفح بوجه المساعدات.. حكم بالموت على الغزيين

الثلاثاء 7 مايو 2024
تأتي التطورات في رفح على الرغم من إعلان حماس موافقتها على المقترح المصري لوقف إطلاق النار - رويترز

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الثلاثاء، من استمرار توقف دخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وتزامنًا مع إعلان إسرائيل سيطرتها على الجانب الفلسطيني من المعبر، قالت الأونروا في بيان نشرته عبر منصة "إكس": إن "استمرار توقف دخول المساعدات وإمدادات الوقود عند معبر رفح، سيوقف الاستجابة الإنسانية الحرجة في جميع أنحاء قطاع غزة".

وأضافت أن "الجوع الكارثي الذي يواجهه الناس، ولا سيما في شمال غزة، سوف يزداد سوءًا إذا انقطعت طرق الإمداد هذه".

إسرائيل تسيطر على معبر رفح

وصباح الثلاثاء، أعلن الاحتلال "السيطرة العملياتية بشكل كامل" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، كما أظهرت صور أخرى رفع العلم الإسرائيلي فوق ساريات داخل المعبر.

وتأتي التطورات في رفح على الرغم من إعلان حماس موافقتها على المقترح المصري لوقف إطلاق النار، وما يتضمنه من صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين.

أعلنت إسرائيل السيطرة العملياتية بشكل كامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح - الأناضول

ما تداعيات إغلاق معبر رفح على الفلسطينيين؟

وفي حديث لـ"العربي"، حذّر المتحدث باسم هيئة المعابر في غزة هشام عدوان من أن وجود القوات الإسرائيلية في منطقة معبر رفح أدى إلى إغلاقه ومنع حركة المرور والسفر، وكذلك منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأشار إلى أن إغلاق معبر رفح يفاقم الحالات الإنسانية، لافتًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحكم على سكان القطاع بالموت بعد إغلاقه معبر رفح.

كما قال إن الإغلاق يحكم على مرضى السرطان بالموت في ظل انهيار المنظومة الصحية.

وفيما ذكر عدوان بأن معبر رفح هو المنفذ الوحيد لسكان غزة على العالم الخارجي، قال إن الاحتلال يريد أن يخرج بصورة أنه يسيطر على هذه المعابر وإنهاء الوجود الحكومي في هذه المنطقة، وتصدير الصورة إلى الداخل الإسرائيلي بأنه حقق هدفًا من أهداف عمليته العسكرية في القطاع.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة