Skip to main content

ترمب دون محامي دفاع قبل أيام من بدء محاكمته

الأحد 31 يناير 2021
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب

قبل أيام من الموعد المقرّر لبدء إجراءات محاكمته في مجلس الشيوخ، يبدو أنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب تعرّض لضربةٍ من شأنها إرباك استراتيجيّته القانونيّة، بعد "تخلّي" محامي الدفاع عنه بصورةٍ مفاجئة.

وبحسب ما ذكرت قناة "سي أن أني" الأميركيّة، فقد تخّلى بوتش باورز أحد المحامين الرئيسيين والذي قام بجمع الفريق عن الدفاع عن ترمب. واتخذت ديبورا باربييه التي كان من المتوقع أن تكون من المحامين الرئيسيين، القرار نفسه.

وعمل باورز وهو محام من ولاية كارولينا الجنوبية في وزارة العدل في عهد الرئيس جورج دبليو بوش. وعملت باربيير، وهي محامية في الولاية نفسها، في العديد من القضايا البارزة وكانت مدعية عامة فيدرالية سابقة لمدة 15 عامًا في الولاية قبل أن تفتح شركتها الخاصة للدفاع الجنائي. وقال مصدر مطلع: "إنه قرار مشترك لكليهما بترك الفريق القانوني".

كما غادر أوش هوارد، محامي ولاية كارولينا الشمالية الذي انضم أخيرًا إلى الفريق، وفقًا لمصدر آخر.  وكان هوارد مستشار مشارك في تحقيقات وايت ووتر ومونيكا لوينسكي خلال رئاسة كلينتون.

كذلك تخلّى جوني جاسر وجريج هاريس، وكلاهما من المدعين الفيدراليين السابقين من ولاية كارولينا الجنوبية أيضًا، عن القضية.

وشغل جاسر منصب المدعي الأميركي المؤقت لولاية كارولينا الجنوبية في وقت سابق من حياته المهنية. وعمل كلاهما بشكل وثيق مع باربييه في الجانب الدفاعي.

الخلاف

ونقلت "سي أن أن" عن مصدر مقرّب من المحامين قوله إنّ "ترمب أراد من المحامين أن يجادلوا بوجود تزوير جماعي في الانتخابات وأن الانتخابات سُرقت منه بدلاً من التركيز على شرعية إدانة رئيس بعد مغادرة منصبه". ولم يتقبل ترمب النقاش حول كيفية المضي قدمًا في هذا الصدد، وفقًا للمصدر.

ولم يدفع المحامون أي رسوم مسبقة حتى الآن ولم يوقعوا المستندات المطلوبة. ومن المقرر تقديم أول ملف قانوني لترمب في محاكمة العزل يوم الثلاثاء المقبل. وتُرك ترمب دون  تمثيل قانوني، حيث لم يعلن أي محام آخر تولي الدفاع عن ترمب في المساءلة. وتبدأ المحاكمة، التي تشبه إجراءات المحكمة حيث يعمل أعضاء مجلس الشيوخ المئة كمحلفين، فى الثامن من فبراير/شباط.

فريق جديد

 وأوضح جيسون ميللر، مستشار حملة ترمب السابق، أنّ ترمب وفريقه يعملون لتشكيل فريق قانوني جديد قريباً، لكن لم يتخذ القرار النهائي بعد. واعتبر ميللر إن جهود الديمقراطيين لعزل رئيس ترك منصبه بالفعل "غير دستورية تمامًا وسيئة للغاية لبلدنا". وأشار إلى أن 45 عضوًا في مجلس الشيوخ صوتوا بالفعل على أنه غير دستوري.

وقال ديك هاربوتليان، المحامي البارز في كارولينا الجنوبية والمسؤول الديمقراطي منذ فترة طويلة في الولاية، والذي ناقش عدة قضايا ضد باورز ويعرفه جيدًا: "لقد صدمت حقًا بهذا". وأضاف: "هؤلاء محامون شرفاء أخلاقيون تعاملت معهم لسنوات عديدة". وقال هاربوتليان عن ترامب: "إن توقع مرور شيء ما دون جدل وفوضى هو توقع الكثير من هذا الرجل".

وكان مجلس النواب الأميركي اتهم ترامب بالتحريض على التمرد في مبنى الكابيتول في 6 يناير/ كانون الثاني. وسيتطلب الأمر موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ لإدانته. وأيّد 45 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين مسعى باء بالفشل يوم الثلاثاء لوقف مساءلة ترامب.

المصادر:
سي أن أن
شارك القصة