Skip to main content

تستعد لهجوم مضاد.. أوكرانيا تحث سكان خيرسون على إخلاء المنطقة بشكل عاجل

الإثنين 11 يوليو 2022

حثت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني اليوم الأحد، المدنيين في منطقة خيرسون الجنوبية التي تحتلها روسيا، على إخلاء المنطقة على نحو عاجل، مع استعداد القوات المسلحة الأوكرانية لشن هجوم مضاد هناك.

وكانت أوكرانيا فقدت السيطرة على معظم منطقة خيرسون‭ ‬الواقعة على البحر الأسود، بما في ذلك عاصمتها التي تحمل اسمها، في الأسابيع الأولى بعد بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط.

"قتال وقصف مدفعي"

وقالت إيرينا فيريتشوك، نائبة رئيس الوزراء للتلفزيون الوطني: "من الواضح أنه سيكون هناك قتال وسيكون هناك قصف مدفعي.. ولذلك نحث (الناس) على الإخلاء بشكل عاجل".

ولفتت إلى أنها لا تستطيع القول متى سيحدث الهجوم المضاد على وجه الدقة، مردفة: "أعلم على وجه اليقين أنه لا ينبغي أن يكون هناك نساء وأطفال، وألا يصبحوا دروعًا بشرية".

وتقول سلطات خيرسون التي نصّبتها موسكو إنها تريد إجراء استفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا، لكنها لم تحدد موعدًا بعد. ويقول الكرملين إن مستقبل المنطقة يجب أن يقرره سكانها.

وتشمل منطقة خيرسون مدينة خيرسون، التي كان عدد سكانها قبل الحرب قرابة 300 ألف نسمة. ولا يُعرف عدد سكان المدينة الذين ما زالوا هناك.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، ذكرت وكالات أنباء روسية أن السلطات الروسية بدأت تسليم جوازات سفر روسية في مدينتين أوكرانيتين محتلتين، هما خيرسون وميليتوبول. وليس معروفًا بعد عدد الجوازات التي جرى توزيعها.

ويصف بوتين الهجوم الروسي على أوكرانيا، بأنه "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاحها و"القضاء على النازية" فيها، في حين تصفه كييف وحلفاؤها بأنه عدوان غير مبرر للاستيلاء على الأراضي.

المصادر:
رويترز
شارك القصة