Skip to main content

تشجنات عنيفة وذبحات قلبية.. كوكايين مغشوش يقتل 20 شخصًا في الأرجنتين

الخميس 3 فبراير 2022

توفي 20 شخصًا على الأقل ونُقل حوالي 74 آخرين إلى مستشفيات في ضاحية العاصمة بوينس آيرس للعلاج من التسمّم إثر تعاطيهم كوكايين مغشوشًا، وفق ما أعلنت السلطات الأرجنتينية أمس الأربعاء.

وقال ناطق باسم حكومة منطقة بوينس آيرس: إن حصيلة الضحايا ارتفعت تدريجيًا مساء الأربعاء مع قبول مصابين بالتسمم في ثمانية مستشفيات في المنطقة.

بدورها، ناشدت الحكومة كلّ شخص اشترى هذا المخدّر "خلال الساعات الـ24 الماضية" التخلص منه.

وقال سيرخيو بيرني، وزير الأمن في حكومة ولاية بوينس آيرس في تصريح تلفزيوني: إنّ السلطات "تحاول تحديد مكان وجود هذه المادة السامة لسحبها من التداول".

وشنت الشرطة عمليات دهم في الضاحية الفقيرة لوما هيرموسا شمال غربي العاصمة، التي تشبه في بعض المواضع مدن الصفيح، واعتقلت نحو عشرة أشخاص بحسب الوزير الإقليمي الذي زار المكان، وتمت هناك مصادرة أكياس كوكايين، بحسب بيرني، ويجري تحليل هذه المخدرات في مختبر في لابلاتا.

وجرت اشتباكات قصيرة عندما اعترض سكان ضاحية لوما هيرموسا على اعتقال شبان في إطار التحقيق ورشقوا الشرطة بالحجارة.

"تسوية حسابات"

والأربعاء، أصدرت السلطات تحذيرات عاجلة، بعد تسجيل وفيات وحالات تسمّم خطيرة في ثلاثة مستشفيات في ضواحي بوينس آيرس هارلينغهام وتريس دي فيربريرو وسامن مارتن.

ونقلت وسائل إعلام عن تقارير طبية أن الضحايا، ومن بينهم رجال في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، قضوا إثر إصابتهم بتشنجات عنيفة وذبحات قلبية مفاجئة.

وقالت النيابة العامة في مقاطعة سان مارتن حيث وقعت هذه الحوادث: "تبين أن مادة شديدة السمّية تباع على أنّها كوكايين يتم تداولها حاليًا"، مناشدة كل من بحوزته مخدرات توخي الحذر.

من جهته، حذّر بيرني مواطنيه من أنه "عندما نقول كوكايين سيئًا، فنحن لا نتحدّث هنا عن كوكايين فاسد أو منتهي الصلاحية، بل عن مادة سامة".

وأضاف: "كل مروّج يشتري الكوكايين يغشّ فيه. البعض يفعل ذلك بخلطه بمواد غير سامة مثل النشاء، وآخرون يضعون فيه مواد مهلوسة، وإذا لم تكن هناك أي رقابة يحدث هذا النوع من الأشياء".

ويخشى المحققون من ارتفاع الحصيلة، مع العثور على ضحايا لم يكن لديهم الوقت أو الوسائل للوصول إلى مركز للرعاية. وقال مصدر رسمي: "هناك أموات في أماكن عامة أو في منازل لم نتمكن من تحديد عددهم".

وصرّح النائب العام مارسيلو لابارغو أن معلومات أوردتها وسائل إعلام عن تسميم متعمد للكوكايين في إطار تسوية حسابات بين مهربي مخدرات، ما زالت "فرضية".

ويعزو الطبيب النفسي فتحي المسعودي في حديث إلى "العربي" أسباب تعاطي المخدرات والكوكايين من قبل الشباب والمراهقين بصورة عامة، إلى الشعور بالفراغ، إضافة إلى مخالطة المدمنين ومحاولة إثبات أنفسهم أمام أصدقائهم.

وعام 2017، أفاد تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بأن عدد متعاطي المخدرات الأفيونية في العالم وصل إلى 53 مليونًا، وأن المواد الأفيونية مسؤولة عن ثلثي الوفيات في العالم نتيجة تعاطي المخدرات وقدّرت العدد بـ 585 ألف شخص.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة