Skip to main content

عثر عليها صيادون.. ضبط كمية ضخمة من الكوكايين غرب الجزائر

الإثنين 28 يونيو 2021
تُعد هذه أكبر شحنة كوكايين يتم ضبطها منذ 2018

ضبط حراس السواحل للجيش الجزائري مساء الأحد نحو خمسة قناطير من مخدر الكوكايين، عثر عليها صيادون في عرض البحر قرب ساحل وهران غرب البلاد كما أفاد بيان لوزارة الدفاع الإثنين.

وجاء في البيان: "تمكّن حراس السواحل لقيادة القوات البحرية بالواجهة البحرية الغربية بوهران، يوم 26 يونيو/ حزيران 2021 الساعة العاشرة مساء من إحباط محاولة إدخال كمية ضخمة من مادة الكوكايين كانت موجهة لإغراق بلادنا بالسموم والمخدرات".

وأضاف: "العملية انطلقت إثر بلاغ من طرف صيادين جزائريين، يُفيد بوجود أكياس مشبوهة تطفو فوق سطح البحر على بعد 6 أميال بحرية شمال غرب رأس كاربون بوهران، حيث تم انتشال وضبط كمية من مادة الكوكايين بوزن يُقدر بـ 490,05 كيلوغرام كانت موزعة على 442 صفيحة".

وأكدت التحاليل المخبرية للمصالح المختصة للدرك الوطني أن الأمر يتعلق فعلًا بمادة الكوكايين، "في حين لا يزال التحقيق متواصلًا بهدف الوقوف على كامل الحيثيات والتفاصيل المتعلقة بهذه المحاولة الإجرامية" كما أوضح البيان.

وهذه أكبر شحنة كوكايين يتم ضبطها منذ 2018 عندما عُثر على أكثر من 700 كلغ داخل باخرة نقل لحوم استوردها من البرازيل رجل أعمال جزائري مقرب من دوائر السلطة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

ولم ينتهِ التحقيق بعد في هذه القضية إلا أن تداعياتها كانت كبيرة على السلطات، أهمها إقالة المدير العام للشرطة آنذاك اللواء عبد الغني هامل، بعد اكتشاف تورط سائقه الخاص، ثم إيداعه السجن في عدة قضايا فساد مع أفراد من عائلته.

وشملت التحقيقات كل الأشخاص الذين كانوا يترددون على مكتب مستورد اللحوم كمال شيخي، ومنهم نجل الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، الذي سجن قبل أن تتم تبرئته.

المصادر:
وكالات
شارك القصة