Skip to main content

تشييع شهيد في غزة.. التصعيد الإسرائيلي يلحق أضرارًا بمرافق في القطاع

الأربعاء 3 مايو 2023

شيّع العشرات من المواطنين اليوم الأربعاء، جثمان فلسطيني استشهد خلال التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أعلنت في بيان اليوم، استشهاد الفلسطيني هاشل مبارك (58 عامًا)، وإصابة 5 آخرين جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع.

وألقت عائلة الفلسطيني "مبارك" نظرة الوداع عليه في منزله الواقع بمدينة بيت لاهيا شمالي القطاع، وسط حالة من الحزن الشديد.

وأدى المشيّعون صلاة الجنازة على الجثمان في مسجد "حسن البنا" في المدينة، قبل مواراته الثرى في المقبرة.

وفجر الأربعاء، تم التوصل لوقف إطلاق النار بين الفصائل المسلحة بغزة وإسرائيل، بعد ساعات من التصعيد العسكري.

وبدأ هذا التصعيد عقب إعلان مؤسسات حقوقية رسمية وفاة القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" خضر عدنان بعد خوضه إضرابًا عن الطعام منذ اعتقاله داخل السجون الإسرائيلية في 5 فبراير/ شباط الماضي، رفضًا لاعتقاله، وللتهم الموجهة إليه، وعلى رأسها "التحريض".

حيث اتهمت الفصائل إسرائيل بتنفيذ "عملية اغتيال بحق الأسير عدنان"، ما دفع الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية للرد على ذلك بإطلاق رشقات صاروخية من مناطق مختلفة من القطاع باتجاه المستوطنات المحاذية، بحسب بيان صدر عنها.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "الفلسطينيين أطلقوا أكثر من 100 صاروخ من قطاع غزة". وردت إسرائيل على ذلك بشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

أضرار بمرافق "التعليم" و"الزراعة" في غزة

في غضون ذلك، أفادت وزارتا التربية والتعليم والزراعة الفلسطينيتين في غزة، الأربعاء، أن التصعيد الإسرائيلي الأخير ألحق أضرارًا بعدد من مرافقهما في مناطق مختلفة من القطاع.

وقالت وزارة التربية والتعليم، في بيانها: إن التصعيد الإسرائيلي "طال عددًا من مدارسها مخلفًا أضرارًا مادية".

وأضافت: "في تطور خطير طال العدوان خلال الساعات الماضية عددًا من المدارس أهمها مدرسة ذات الصواري الثانوية للبنات (شمال)، ما أدى إلى حدوث أضرار مختلفة نتيجة سقوط شظايا الصواريخ في ساحة المدرسة".

وأردفت: "تسببت الشظايا بأضرار في الفصول الدراسية وتحطم زجاج عدد من النوافذ وحدوث تشققات وتصدعات في جدران الغرف الصفية والمرافق، ما أدى لإعاقة العملية التعليمية في المدرسة لهذا اليوم".

واستنكرت الوزارة هذا التصعيد الذي قالت إنه "يعكس سياسة ممنهجة ومتعمدة لإحداث الأضرار في المنشآت التعليمية".

وأشارت إلى أن الاعتداءات المتكررة على القطاع "تُعرّض مئات الأطفال والطلبة للقتل والإصابة بجروح أو الإصابة بالصدمات النفسية".

ولفتت إلى أنه في الوقت الذي تبذل فيه الوزارة جهودا كبيرة مع الدول المانحة لبناء المدارس، "يعمل الاحتلال على قصفها وإلحاق الضرر بها بشكل متعمد".

ودعت المؤسسات الحقوقية الدولية لـ"الوقوف عند مسؤولياتها ولجم الاحتلال عن ارتكاب الجرائم بحق الشعب والمؤسسات التعليمية".

من جانبها، قالت وزارة الزراعة، إن القصف الإسرائيلي تسبب بـ"خسائر كبيرة في مبنى الإدارة العامة ‏للإرشاد، ومبنى الإدارة العامة للتخطيط، إضافة إلى أضرار جسيمة في مبنى ‏المختبرات".

وتابعت في بيانها: "هذا القصف يمثل استهدافًا واضحًا للقطاع الزراعي، لا سيما ‏في ظل ما يتم استخدامه من مواد سامة تؤثر على المزروعات".

وعدّت الوزارة هذا القصف "انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي والإنساني وللاتفاقيات الدولية الداعية لتحييد المؤسسات المدنية والخدماتية".

وطالبت الوزارة المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة "الوقوف ‏عند مسؤولياتها لوقف هذا الاستهداف المتكرر للقطاع الزراعي".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة