Skip to main content

تصاعد التوغلات الصينية في تايوان.. تايبيه: إسقاط مسيرة "مدنية مجهولة"

الخميس 1 سبتمبر 2022

أعلن الجيش التايواني اليوم الخميس، إسقاط جنوده المتمركزين على جزيرة صغيرة قبالة سواحل البرّ الرئيسي الصيني "طائرة مسيّرة مدنية مجهولة الهوية"، بعدما خرقت منطقة محظورة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان مقتضب: إن "القوات المتمركزة اتّبعت الإجراءات لتحذير الطائرة المسيّرة، لكن بدون جدوى. وأُسقطت الطائرة المسيّرة بنيران دفاعية"، بحسب "فرانس برس".

التوغلات الصينية

إلى ذلك، تم تسجيل عدد قياسي من التوغلات الجوية الصينية في تايوان في أغسطس/ آب الماضي، مع اختراق أكثر من 440 طائرة عسكرية منطقتها للدفاع الجوي، في وقت أثارت زيارات مشرّعين أميركيين إلى الجزيرة غضب بكين.

ووفق قاعدة بيانات مستندة إلى أرقام وزارة الدفاع الصينية أوردتها "فرانس برس"، فإن 446 طائرة صينية معظمها مقاتلات، دخلت منطقة تحديد الهوية لأغراض الدفاع الجوي التابعة لتايوان في أغسطس/ آب، أي أكثر من عدد الخروقات المسجّلة طوال عام 2020 والبالغ 380.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، نفّذت بكين 1068 توغلًا في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي التابعة لتايوان، متجاوزةً مجموع التوغلات المسجّلة عام 2021 (969).

ويعيش سكان تايوان البالغ عددهم 23 مليون نسمة، تحت تهديد مستمرّ بغزو قد تنفّذه بكين التي تعتبر الجزيرة جزءًا لا يتجزّأ من أراضيها وتريد استعادتها يومًا ما، بالقوة إذا لزم الأمر.

وسُجّل خلال الشهر الماضي، عدد قياسي من التوغلات في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي التابعة للجزيرة في وقت تنظم بكين مناورات عسكرية كبرى للاحتجاج على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي ومسؤولين سياسيين أميركيين آخرين زاروا تباعًا تايبيه.

وبعد زيارة بيلوسي مطلع الشهر الفائت، نفذت الصين أكبر مناورات عسكرية لها في تاريخها حيث حلقت الصواريخ الباليستية فوق الجزيرة، وشملت تنفيذ ضربات دقيقة وفق الجيش الصيني، وذلك في مساحات واسعة قرب مضيق تايوان.

وتعهدت الرئاسة التايوانية بالدفاع عن أراضي الجزيرة، فيما شددت الخارجية الصينية على أن بكين لن تسمح لأي طرف بدعم استقلال تايوان عن الصين.

وكثّفت الصين خطواتها العسكرية في عهد الرئيس شي جينبينغ، ما وضع الجيش التايواني تحت ضغط أكبر، إذ إن أسطوله متقادم.

والأسبوع الماضي، أعلنت تايوان أنها تعتزم رفع ميزانيتها العسكرية إلى مستوى غير مسبوق لتبلغ 19,2 مليار يورو.

                

المصادر:
العربي- أ ف ب
شارك القصة