Skip to main content

تصفيات المونديال.. صراع على الملحق وخطر عدم التأهل يواجه بعض المنتخبات

الإثنين 15 نوفمبر 2021
ستكون مباراة النرويج مع هولندا حاسمة للمنتخبين

تتجه الأنظار اليوم الإثنين وغدًا الثلاثاء إلى الجولة الأخيرة والحاسمة من التصفيات الأوروبية لكأس العالم قطر 2022، حيث تكتمل هوية المنتخبات المتأهلة مباشرة إلى النهائيات، كذلك إلى الملحق الأوروبي. 

ومن أصل 10 منتخبات تتأهل مباشرة، وصل بشكل رسمي حتى الآن 7 منتخبات وهي صربيا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك وكرواتيا وألمانيا، فيما ستنتظر منتخبات البرتغال والسويد وإسكتلندا وروسيا ومقدونيا الشمالية مباريات الملحق لتخوض مواجهات مصيرية للتأهل. 

ولأوروبا في المونديال 13 مقعدًا، يتأهل أصحاب المركز الأول في المجموعات العشرة مباشرة فيما سيكون أصحاب المركز الثاني على موعد مع الملحق الذي سينضم إليه منتخبين من دوري الأمم الأخير، ليخوض 12 منتخبًا مواجهة مباشرة، ستسفر عن تأهل 6 منتخبات تلعب فيما بينها ليتأهل 3 بشكل نهائي. 

وستجرى قرعة الملحق يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي. 

بطل أوروبا والموقف المحرج

ووضع المنتخب الإيطالي نفسه في موقف صعب بعد سقوطه في فخ التعادل أمام سويسرا خلال المباراة الأخيرة التي جمعتهما ضمن منافسات المجموعة الثالثة، الأمر الذي أدى إلى تقاسمهما الصدارة برصيد 15 نقطة لكل منهما.

وسيحتم على بطل أوروبا في يورو 2020 الفوز الليلة على منتخب إيرلندا الشمالية في أرض الأخير، وتكرار الفوز الذي حققه الأزوري على أرضه في مباراة الذهاب بنتيجة 2-0 للتأهل.

وينطبق الأمر نفسه على منتخب سويسرا الذي يستضيف منتخب بلغاريا اليوم أيضًا، وبحال فوز إيطاليا وسويسرا في مباراتيهما سيتم الاحتكام إلى نظام فارق الأهداف، وبحال التعادل كذلك في الأهداف فستتأهل سويسرا لتسجيلها هدفًا في روما خلال المباراة الأخيرة.

ومن المتوقع أن يحسم المنتخب الإنكليزي اليوم التأهل حيث سيواجه منتخب سان مارينو المتواضع، في ختام منافسات المجموعة التاسعة. وتملك إنكلترا 23 نقطة مقابل 20 لمنتخب بولندا الذي سيلاقي منتخب المجر. ويحتاج الإنكليز لنقطة واحدة فقط للتأهل بشكل رسمي، بينما سيتوجب على "ليفاندوفسكي ورفاقه" لعب مواجهات الملحق الأوروبي. 

حرب الطواحين

وستشهد المجموعة السابعة غدًا الثلاثاء حربًا كروية حقيقية لضمان التأهل، يكون بطلها ثلاثة منتخبات. ويستضيف المنتخب الهولندي نظيره النرويجي في أمستردام بمباراة حاسمة ومصيرية، كون "الطواحين" يملكون 20 نقطة في صدارة المجموعة بينما يملك المنتخب النرويجي 18 نقطة وهو بحاجة للفوز بغية قطف بطاقة التأهل. 

لكن هذه المباراة ستكون مهمة جدًا للمنتخب التركي الذي يملك عدد النقاط نفسه مع النرويج، وسيكون عليه الفوز خلال مباراته مع منتخب الجبل الأسود في أرض الأخير لقطف النقاط الثلاث ورفع رصيده إلى 21 نقطة. 

وبحال فوز هولندا على النرويج، وتعادل الأتراك، سيكون منتخبهم حاضرًا في الملحق. أما بحال تعادل النرويج وهولندا فينبغي على تركيا الفوز لضمان الملحق.

ما يعني أن أي تعثر لهولندا قد يضعها خارج النهائيات تمامًا. 

وفي المجموعة الرابعة، سيكون الصراع على خطف بطاقة الملحق في أوجه بين فنلندا وأوكرانيا بعد حسم فرنسا التأهل. ففيما تستضيف غدًا الثلاثاء فنلندا منتخب "الديوك" وفي جعبتها 11 نقطة، ستكون أوكرانيا مطالبة بالفوز خارج أرضها أمام البوسنة والهرسك. ويملك الأوكران 9 نقاط، وهم يعولون على هزيمة فنلندا لخطف بطاقة الملحق. 

أما في المجموعة الخامسة، فتبدو حظوظ المنتخب الويلزي أكبر من نظيره التشيكي لخوض غمار المحلق. وبعد أن حسمت بلجيكا التأهل في المجموعة، ستواجه ويلز على أرض الأخيرة وأمام جمهورها المتعطش لحسم اللقاء الذي يكفيه التعادل خلاله. إذ يملك غاريث بيل ورفاقه 14 نقطة، مقابل 11 لتشيكيا التي ستواجه على أرضها إستونيا غدًا أيضًا، ولا بديل لها عن الفوز أملًا بهزيمة ويلز بفارق هدفين.  

المصادر:
العربي
شارك القصة