Skip to main content

تصل المساعدات عبره.. جماعة الحوثي تشن هجومًا على ميناء المخا اليمني

السبت 11 سبتمبر 2021
استهدف ميناء المخا بثلاثة صواريخ وطائرات مسيرة

أطلقت جماعة الحوثي، اليوم السبت، ثلاثة صواريخ وطائرات مسيرة على ميناء المخا الذي يُستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، وفق ما أفاد مصدر عسكري حكومي لوكالة فرانس برس.

ويعد ميناء المخا القريب من مضيق باب المندب مقرًا للقوات الموالية للحكومة في المنطقة.

وقال المسؤول العسكري: "إن ثلاثة صواريخ وطائرات مسيرة حوثية استهدفت ميناء المخا القريب من باب المندب"، موضحًا أنه لم يفد عن وقوع إصابات.

ويفصل مضيق باب المندب اليمن عن جيبوتي، ويعد ممرًا أساسيًا للتجارة الدولية والتهريب والهجرة غير النظامية. ومنذ نحو سبع سنوات، يسيطر الحوثيون على الجزء الأكبر من شمال أفقر دول شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك العاصمة صنعاء، بينما تتولى الحكومة إدارة مناطق الجنوب، وبينها مدينة عدن، مقرّها الموقت.

وفي المقابل، أصدرت قيادة القوات المشتركة في الساحل الغربي بيانًا أشارت فيه إلى إسقاط ثلاثة من أصل ست طائرات استهدفت البنية التحتية للميناء.  

ويتمتع جنوب غرب اليمن بأهمية حيوية، فالمنطقة تستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى أنحاء البلاد.

وأشار المسؤول العسكري إلى أن الميناء تم افتتاحه قبل شهر للعمل التجاري وتتمركز القوات الموالية للحكومة في جزء من رصيفه.

وبقي جنوب غرب اليمن نسبيًا بمنأى عن الهجمات منذ توقيع اتفاق ستوكهولم عام 2018، والذي نص على انسحاب المسلحين من ميناء الحديدة الاستراتيجي الواقع إلى الشمال من ميناء المخا.

وشهدت المنطقة اشتباكات متقطعة ما دفع بالأمم المتحدة إلى إطلاق نداءات للتهدئة. وأودى الصراع بعشرات الآلاف في اليمن منذ 2014، وفقًا لمنظمات إنسانية مختلفة. وبات يعتمد أكثر من ثلثي السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات الدولية.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة