Skip to main content

تضم 15 وزيرًا.. أمير الكويت "يبارك" تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021
أمير الكويت خلال استقباله رئيس الوزراء المكلف اليوم الثلاثاء

أصدر ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء مرسومًا بتشكيل الحكومة الجديدة بقيادة الشيخ خالد الحمد الصباح، وذلك بعد مباركة من أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ويتضمن المرسوم تعيين خالد الحمد الصباح رئيسًا للوزراء إضافة إلى 15 وزيرًا بالحكومة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

9 وزراء جدد في الحكومة الجديدة

ويأتي إصدار المرسوم من الشيخ مشعل بناء على الأمر الأميري الصادر في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، بحسب الوكالة الرسمية.

ووفق الأسماء التي أوردها المرسوم، بقي 6 وزراء في مناصبهم، وهم وزراء الدفاع والخارجية والنفط والتربية والأوقاف وشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فيما انضم 9 وزراء جدد إلى الحكومة المشكّلة.

والوزراء الـ9 هم للداخلية، والتجارة والصناعة، والصحة، والأشغال العامة، والشؤون الاجتماعية والتنمية والدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، والدولة لشؤون مجلس الأمة، والإعلام والثقافة، والمالية، والعدل والدولة لشؤون تعزيز النزاهة.

تمهيد الطريق لتخفيف التوتر مع المعارضة

وفي 3 مارس/ آذار الماضي، أدت الحكومة السابقة اليمين الدستورية، وفي 14 نوفمبر الفائت، قبل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح استقالتها حيث أعاد الأمير نواف تكليف خالد الحمد الصباح بتشكيل الحكومة في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتسارعت التطورات في الكويت، وخاصة مع حدوث انفراجة سياسية، بإصدار أمير الكويت عفوًا عاد بموجبه عدد من المعارضين الكويتيين إلى بلادهم، وذلك في إطار جهود تخفيف التوتر مع المعارضة.

ومهّد أمير الكويت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الطريق لإصدار عفو عن معارضين، وهو شرط رئيس لنواب المعارضة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ شهور مع الحكومة، التي تسببت في تعطيل إصلاحات مالية مقررة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة