Skip to main content

تطور إلى اشتباك مسلح.. توتر على الحدود الإيرانية الأفغانية

السبت 27 مايو 2023
وقع الاشتباك المسلح بالقرب من مخفر ساسولي - وكالة أنباء فارس

اندلعت اشتباكات مسلحة اليوم السبت، على الشريط الحدودي بين إيران وأفغانستان، بين قوات من الجانبين.

وذكرت وكالة "أنباء فارس"، أن الاشتباك المسلح وقع بالقرب من مخفر ساسولي الحدودي. ونقلت عن مصدر مطلع أن توترًا حصل ما زال سببه مجهولًا، تطوّر الى تبادل لاطلاق النار.

ولاحقًا، أشارت الوكالة إلى أن اجتماعًا عُقد بين مسؤولي حرس الحدود الإيرانيين والأفغان، حيث تم إعلان الهدنة بين الطرفين وانتهاء الاشتباكات. وتحدثت عن قيام مسؤولي الجانبين بدراسة ومناقشة الأسباب.

"أمر بالرد بحزم"

لكن نائب القائد العام لقوى الأمن الداخلي في إيران قاسم رضائي، أوضح بعد ذلك أن "قوات طالبان أطلقت النار صباح اليوم نحو الجانب الإيراني وأن حرس الحدود ردّ عليها".

وذكر أن الاشتباكات توقفت لفترة، لكنها اندلعت من جديد في وقت لاحق ولا تزال متواصلة، مردفًا بأن القائد العام لقوى الأمن الداخلي أحمد رضا رادان، أمر حرس الحدود بالرد بحزم على أي انتهاك أو عدوان حدودي.

وتشهد الحدود الإيرانية الأفغانية اندلاع اشتباكات بين الحين والآخر، وتتوقف نتيجة ممارسات داعية إلى الهدوء من مسؤولي الجانبين.

وفي تصريح الخميس الماضي، أشار وزیر الخارجیة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى أن بلاده لا تعترف بالهيئة الحالية الحاكمة في أفغانستان.

وأكد أمير عبد اللهيان "لزوم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، لأن طالبان جزء من واقع أفغانستان وليس كلها"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

المصادر:
وكالات
شارك القصة