الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

سقوط قتيل.. اشتباكات حدودية بين طالبان والحرس الثوري الإيراني

سقوط قتيل.. اشتباكات حدودية بين طالبان والحرس الثوري الإيراني

Changed

تقرير عن نظرة إيران لحكم طالبان في أفغانستان (الصورة: غيتي)
أفادت تقارير عن سقوط قتيل من حركة طالبان إثر اشتباكات على الحدود الأفغانية الإيرانية مع الحرس الثوري وسط تحقيقات رسمية من طهران عن ظروف الحادثة.

سجلت منطقة "هرمند" بمحافظة سيستان – بلوجستان الإيرانية، اشتباكات مسلحة، اليوم الأحد، بين قوات طالبان الأفغانية وحرس الحدود الإيراني.

ونقلت وكالة أنباء إيران الرسمية (إرنا)، عن قائم مقام "هرمند"، ميسم برازندة، قوله إن الاشتباكات وقعت في منطقة "شوغالاك".

وأضاف أن الاشتباكات بين قوات طالبان وحرس الحدود الإيراني متواصلة، وسط استمرار التحقيق في تفاصيل الحادثة.

ولم يذكر المسؤول الإيراني أي تفاصيل حول الضحايا والإصابات المحتملة نتيجة تلك الاشتباكات. من جهتها، أكدت طالبان صحة الأنباء المتعلقة بوقوع الاشتباك على الحدود بين البلدين.

مقتل عنصر 

ونقل موقع "طلوع نيوز" المقرب من طالبان، عن مولوي محمد إبراهيم هيواد، قائد حرس نيمروز الحدودي، قوله إن الاشتباكات بدأها الجانب الإيراني.

وأضاف أن عنصرًا من طالبان لقي مصرعه جراء الاشتباكات، فيما أصيب آخر. وأفاد بأن أسباب اندلاع الاشتباك لم تتضح بعد، لافتًا إلى استمرار التحريات المتعلقة بذلك.

وتشهد الحدود الإيرانية الأفغانية اندلاع اشتباكات بين الحين والآخر، وتتوقف نتيجة ممارسات داعية إلى الهدوء من مسؤولي الجانبين.

ففي ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، احتوى الطرفان اشتباكات حدودية مماثلة، بالقرب من ولاية نمروز، وأعلن الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان حينها أن الحادث وقع بسبب "خلاف حدودي بين سكان" المنطقة من دون ذكر حركة طالبان.

ومع إبداء إدارة الرئيس إبراهيم رئيسي انفتاحًا على أفغانستان بعد عودة حركة طالبان للحكم، قام وزير خارجية الحكومة المؤقتة للحركة في يناير/ كانون الثاني، بزيارة طهران، لبحث ملف اللاجئين الأفغان، والأزمة الاقتصادية المتنامية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة