Skip to main content

تطيل أمد الوباء.. الصليب الأحمر يحذّر من "هوة شاسعة" في توزيع لقاحات كورونا

الأربعاء 10 مارس 2021
يسعى الصليب الأحمر لإيصال اللقاحات إلى المجتمعات النائية

حذر الصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، من وجود هوة شاسعة في خطط نشر اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في العالم، منبّهًا إلى أن المجتمعات النائية تواجه خطر عدم وصول الجرعات إليها.

ويسعى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للمساعدة في تلقيح 500 مليون شخص ضد الفيروس. ويخطط لتشارك خبرته في توزيع وتسلم اللقاحات بين عدد من المجتمعات التي يصعب الوصول إليها.

ويلفت إلى مسألتين مهمتين فيما يخص شراء اللقاحات وتسليمها إلى المطارات؛ إذ لم يتم التفكير كثيرًا في الخطوة التالية المتعلقة بكيفية التوزيع داخل الدول وصولًا إلى أبعد المناطق، وفق الاتحاد.

ويحتاج الأخير، ومقره جنيف، إلى 100 مليون فرنك سويسري، أي حوالي 111 مليون دولار، لردم الهوة اللوجستية بين وصول اللقاحات إلى مطارات في مدن رئيسية والتجمعات السكنية النائية.

لكن الاتحاد والجمعيات الإنسانية لم يتمكنا حتى الآن من جمع سوى 3% فقط من المبلغ المطلوب.

وقال رئيس الاتحاد، فرنشيسكو روكا: من دون هذا التمويل ستبقى هناك فجوة بين اللقاحات التي ستضع حدًا للوباء وبعض الأشخاص الأكثر ضعفًا وعزلة في العالم.

وحذّر من أن مثل هذه الفجوة تعني بأن الفيروس سيستمر في التفشي والتحوّر، وبأن الناس سيستمرون في الإصابة بالمرض ويموتون به.

ويخطط الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر لتعزيز حملات التطعيم الوطنية بما يتضمن الدعم اللوجستي، والتصدي للمعلومات المضللة عن فعالية اللقاح.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة