Skip to main content

تعب وتشنجات.. أعراض "تختلط" بين نقص فيتامين "د" والاكتئاب

السبت 3 ديسمبر 2022

قد تختلط بعض الأعراض مثل التعب، والتشنجات، وتساقط الشعر بسببها على من يعاني منها، حيث يتساءل حول ما إذا كانت تدلّ على نقص فيتامينات معينة، أم على الإصابة بمرض ما.

وبحسب موقع "هيلث لاين" فإنّ هناك علاقة محتملة بين نقص فيتامين "د" ومرض الاكتئاب، حيث بيّنت دراسات حديثة أن أعراض نقص فيتامين "د" غالبًا ما تظهر على أولئك الذين يشخصون بالاكتئاب السريري.

إلا أنّ إحدى النظريات المحتملة هي أنّ نقص فيتامين "د" هو الذي يسبّب الاكتئاب، فالأشخاص المصابون بالاكتئاب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين "د" لأنهم أكثر عرضة من الانسحاب من النشاط الاجتماعي أو تمضية وقت أقلّ في الخارج.

أعراض متداخلة بدرجة كبيرة

أكثر من ذلك، تتداخل أعراض نقص فيتامين "د" مع أعراض الاكتئاب بدرجة كبيرة، حيث تشتمل أعراض الاكتئاب على قلق مستمر ونقص طاقة وتعب جسدي من دون سبب واضح، إضافة إلى فقدان الاهتمام بالحياة الاجتماعي وطغيان مشاعر اليأس.

وفي سياق موازٍ، فإنّ أعراض نقص فيتامين "د" الأساسية هي التعب، والتشنجات وضعف العضلات، وآلام العظام، والظهر، وتساقط الشعر.

ووفقًا لموقع "لايف ساينس"، ثمّة أطعمة غنية بفيتامين "د"، من بينها عصير البرتقال، الحليب النباتي المدعّم بفيتامين "د"، والفطر المعالَج بالأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى السردين، وصفار البيض. ويبقى للشمس فضل كبير في مدّ الجسم بفيتامين "د".

كيف نفرّق بين نقص فيتامين "د" والاكتئاب؟

وللتفريق بين أعراض نقص فيتامين "د" وأعراض الاكتئاب، فإنّ الكلمة الفصل هي دائمًا للتشخيص الطبي المتخصّص منعًا لأي التباس.

وفي هذا السياق، يشير المتخصص في جراحة القلب ورئيس تحرير موقع "صحتك" عامر شيخوني: إلى أن علاقة إحصائية بين نقص فيتامين "د" ومرض الاكتئاب بمعنى أنّ هناك نقصًا في الفيتامين لدى المرضى المصابين بالاكتئاب.

ويلفت في حديث إلى "العربي"، من لوسيل إلى أنّ العلاقة هي إحصائية بالدرجة الأولى، أي أنها ليست دليلًا على وجود ارتباط، بمعنى أنّ نقص الفيتامين "د" يؤدي إلى الاكتئاب، أو أن أخذ الفيتامين "د" يمنع حدوث اكتئاب في المقابل.

ويشدّد على أنّ حسم ما إذا كان نقص الفيتامين "د" سببًا من أسباب الاكتئاب، يحتاج إلى دراسة يكون هدفها بحث هذه النقطة بالتحديد.

ويلفت إلى أنّ المصدر الأساسي للفيتامين "د" هو التعرض للشمس، إضافة إلى الطعام الطبيعي، وهذا عادة يكفي بالنسبة للغالبية العظمى من الناس.

المصادر:
العربي
شارك القصة