Skip to main content

تعزيز تعاون موسكو وبكين.. روسيا: تعليق "نيو ستارت" لا يعني حربًا نووية

الأربعاء 22 فبراير 2023

بعد يوم واحد من قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليق مشاركة بلاده في معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية، قالت موسكو اليوم الأربعاء: إن خطوتها لا تزيد من خطر نشوب حرب نووية.

وأعلن بوتين الثلاثاء تعليق مشاركة بلاده في المعاهدة خلال كلمة كرر فيها اتهامات للغرب بالسعي إلى تدمير روسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية قوله: "لا أعتقد أن قرار تعليق المشاركة في معاهدة نيو ستارت يقربنا من حرب نووية".

في غضون ذلك، أفادت وكالة تاس للأنباء بأن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال للرئيس الروسي اليوم الأربعاء: إن بكين ستؤدي دورًا بناء في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

ونقلت تاس عن الوزير  تأكيده أن "الجانب الصيني سيلتزم، كما حدث في الماضي، بحزم بموقف موضوعي ومحايد ويؤدي دورًا بناء في التسوية السياسية للأزمة".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: إن وانغ، الذي يزور روسيا، تعهد خلال لقاء مع بوتين اليوم الأربعاء بتعزيز التعاون بين البلدين.

وأوضح وانغ لبوتين أن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتعميق الثقة السياسية وتوسيع التعاون العملي وأداء دور بناء لكلا البلدين في تعزيز السلام والتنمية في العالم.

في سياق متصل، كشفت مصادر دبلوماسية في بروكسل‭‭ ‬‬أن دول الاتحاد الأوروبي فشلت اليوم الأربعاء في الاتفاق على عقوبات جديدة ضد روسيا يُفترض تطبيقها يوم الجمعة بمناسبة مرور عام على الحرب الروسية في أوكرانيا.

فشل مساعي فرض عقوبات جديدة

وتشمل الحزمة المقترحة قيودًا تجارية تزيد قيمتها على عشرة مليارات يورو، وفقًا للرئيس التنفيذي للتكتل، بما في ذلك فرض حظر على واردات الاتحاد الأوروبي من المطاط الروسي.

كما ستُمنع صادرات الاتحاد الأوروبي إلى روسيا من المعدات التقنية وقطع الغيار التي قد تستخدمها موسكو في ساحة المعركة.

وقال أحد المصادر من الذين تحدثوا جميعًا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم بسبب سرية المفاوضات لوكالة رويترز: "هناك العديد من القضايا العالقة، بما في ذلك ما يتعلق بالمطاط والتزامات الإبلاغ".

كما أشارت المصادر إلى أنه من المقرر إجراء مزيد من المحادثات بين ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل غدًا الخميس.

وقال دبلوماسي آخر بالاتحاد: "ما زالت لدينا ثقة في أنه سيتم التوصل إلى اتفاق بسرعة غدًا"، مضيفًا أنه سيتم الانتهاء منه رسميًا يوم الجمعة.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة