Skip to main content

تعيين رئيس جديد لفريق التحقيق الأممي بجرائم تنظيم "الدولة" في العراق

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021
القوات العراقية لا تزال تطارد خلايا "تنظيم الدولة"

عيّنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء الألماني كريستيان ريتشر مستشارًا خاصًا ورئيسًا جديدًا لفريق التحقيق في الجرائم التي ارتكبها تنظيم "الدولة" في العراق.

وأكد مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، عيّن كريستيان، وهو قاض ألماني بريطاني، خلفًا لكريم أسد أحمد خان، الذي أصبح في حزيران/ يونيو الماضي، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

دعم حكومة العراق

ويهدف فريق التحقيق الأممي في الجرائم التي ارتكبها تنظيم "الدولة"، إلى دعم الحكومة العراقية في توجيه الاتهام إلى أعضاء هذا التنظيم، من خلال جمع وحماية وتخزين الأدلة، التي قد تؤدي إلى توجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة.

ونجح الفريق في أيار/ مايو الماضي في جمع أدلة دامغة ومقنعة على ارتكاب تنظيم "الدولة"، إبادة في حق الأقلية الأيزيدية كمجموعة دينية.

ويشغل كريستيان ريتشر حتى الآن مسؤولية المدعي العام الفدرالي في محكمة العدل الفدرالية الألمانية، حيث يمتلك وفقًا للأمم المتحدة، أكثر من 30 عامًا من الخبرة المهنية في الملاحقات والتحقيقات الجنائية الدولية والوطنية.

وتواصل حكومة بغداد مطاردة عناصر تنظيم "الدولة" وقادته، الذين فرّوا عقب سقوط الموصل معقل التنظيم في البلاد عام 2014، كما وتشن عمليات أخرى تسفر عن مقتل عدد منهم جراء إبداء المقاومة واندلاع اشتباكات مع القوات العراقية.

وعلى الرغم من إعلان العراق عام 2017 تحقيق النصر على "تنظيم الدولة" باستعادة كامل أراضيه، إلا أن خلايا مرتبطة بالتنظيم تقوم بتنفيذ هجمات وعمليات اغتيال في حق مدنيين وعسكرين.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة