الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"مسؤول عن عمليات التفخيخ".. العراق يعلن مقتل قيادي في "تنظيم الدولة"

"مسؤول عن عمليات التفخيخ".. العراق يعلن مقتل قيادي في "تنظيم الدولة"

Changed

يشغل أبو سعد السمين ما يسمى مسؤول قاطع أبو ذر الغفاري، في منطقة تلال حمرين بمحافظة ديالى
قتل 14 شخصًا بينهم عناصر أمن بهجوم مسلح استهدف مجلس عزاء في محافظة صلاح الدين مساء الجمعة (غيتي)
تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من قتل المدعو أبو سعد السمين، الذي يشغل ما يسمى مسؤول قاطع أبي ذر الغفاري، في منطقة تلال حمرين بمحافظة ديالى.

أعلن المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول السبت مقتل قيادي بارز في تنظيم "الدولة" شغل منصبًا عسكريًا في محافظة ديالى شرق البلاد.

وقال رسول في بيان: "تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من قتل الإرهابي المكنى أبو سعد السمين، الذي يشغل ما يسمى مسؤول قاطع أبي ذر الغفاري، في منطقة تلال حمرين بمحافظة ديالى"

وأوضح رسول أن "الإرهابي له تأثير كبير في تنفيذ عمليات التفخيخ وتجهيز الإرهابيين الانتحاريين"، على حد قوله.

حصيلة الهجمات ترتفع

ويأتي الإعلان، في وقت ارتفعت حصيلة الهجمات التي نفذها تنظيم "الدولة" خلال الـ24 ساعة الماضية إلى 23 قتيلًا، بينهم عسكريون.

وقال ضابط في الجيش برتبة رائد: "حصيلة الهجوم الذي استهدف حاجزًا عسكريًا في ساعة متأخرة من ليلة أمس في أطراف ناحية جلولاء بمحافظة ديالى، ارتفعت إلى 4 قتلى، بينهم 3 جنود وسائق مركبة إسعاف".

وكانت الحصيلة المعلنة سابقًا تشير إلى مقتل جندي وسائق مركبة الإسعاف.

وبذلك ترتفع حصيلة الهجمات التي شهدتها محافظات صلاح الدين (شمال) والأنبار (غرب) وبغداد (وسط) وديالى (شرق)، إلى 23 قتيلًا و22 جريحًا التي نفذها مسلحون من تنظيم "الدولة" وفق مصادر أمنية وعسكرية وبيانات رسمية.

فقد قتل 14 شخصًا، بينهم عناصر أمن بهجوم مسلح استهدف مجلس عزاء في محافظة صلاح الدين مساء الجمعة، فيما قتل 3 أشخاص من عائلة واحدة بينهم عنصر أمن بهجوم على منزل في محافظة الأنبار السبت. كما قتل شخصان السبت في هجوم مسلح بقضاء الطارمية شمالي بغداد.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من "تنظيم الدولة"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم "مثلث الموت".

ورغم إعلان العراق عام 2017 تحقيق النصر على "تنظيم الدولة" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أنه لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

وردًّا على الهجمات الأخيرة، أطلق الجيش العراقي، الثلاثاء الفائت، عملية عسكرية جديدة لتطهير مناطق في محافظتي كركوك وصلاح الدين شمالي البلاد من تواجد مسلحي تنظيم "الدولة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close