Skip to main content

تعيين مبعوثة عالمية.. واشنطن تتعهّد بزيادة مساعداتها من اللقاحات

الثلاثاء 6 أبريل 2021
من حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في ولاية كونيتيكت

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تعيين مسؤولة مخضرمة في منصب المنسّقة الأميركية للاستجابة العالمية لفيروس كورونا، وذلك في إطار جهود الرئيس جو بايدن لزيادة مساعدات الولايات المتحدة الدولية من اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19.

وشدّد بلينكن، خلال حديثه، على أن بلاده لن تسعى من خلال مساعدتها للحصول "في المقابل على امتيازات"، معلنًا للصحافيين أنّ الأولوية القصوى للإدارة الأميركية حاليًا هي مكافحة الجائحة داخل البلاد لكنّ هذا الهدف سيتحقّق قريباً.

وذكّر بلينكن بأنّ الرئيس جو بايدن وعد أن يتمكّن 90% من المواطنين بحلول 19 أبريل/ نيسان الجاري من تسجيل أسمائهم لتلّقي اللّقاح.

وأضاف: "نحن نستعرض الخيارات التي تتيح لنا أن نتشارك المزيد مع الدول الأخرى في المستقبل. نعتقد أنّنا سنكون في وضع يسمح لنا بالقيام بالمزيد على هذا الصعيد".

وأوضح أنّه "من خلال المساعدة في إنهاء إحدى أكثر الجائحات فتكًا في تاريخ البشرية، يمكننا أن نبرهن للعالم مرة أخرى ما يمكن للقيادة الأميركية والبراعة الأميركية القيام به".

المنسّقة الأميركية للاستجابة العالمية لكوفيد-19

وعلى الجانب الآخر، أقرّ الوزير الأميركي بوجود "يأس متزايد" في أجزاء من العالم بسبب بطء وصول اللّقاحات، وقال: "أعدكم بأنّنا نتحرّك بأسرع ما يمكن".

وأشار إلى تعيين غايل سميث، الرئيسة السابقة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية "يو إس إيد" في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، في منصب المنسّقة الأميركية للاستجابة العالمية لفيروس كوفيد-19 والأمن الصحّي.

ومؤخّرًا ترأّست سميث حملة "وان" التي دعمها نجم البوب بونو لمحاربة الفقر المدقع.

انتقاد مبطّن للصين وروسيا

ووجّه بلينكين من خلال استخدامه عبارة "امتيازات"، انتقادًا مبطّنًا للصين وروسيا اللتين روّجتا بقوة للقاحاتهما المضادّة للفيروس، حيث أكد أيضًا أنّ إدارة بايدن ستتّبع "القيم الجوهرية" في تقديمها المساعدات اللّقاحية وستسعى إلى عدم تفاقم عدم المساواة.

وأضاف: "لن نبادل الجرعات بمصالح سياسية. هذا أمر يتعلّق بإنقاذ الأرواح.. سنتعامل مع الدول الشريكة لنا باحترام. لن نبالغ في الوعود ونقصّر في الوفاء بها"، متعهّدًا بتوزيع اللّقاحات "التي ثبت أنّها آمنة وفعّالة".

وفي سياق منفصل، أعلنت الولايات المتّحدة الشهر الماضي عن مبادرة مشتركة مع الهند واليابان وأستراليا لإنتاج أكثر من مليار جرعة إضافية من اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19 بحلول نهاية العام المقبل، مع تركيز على أن تستفيد منها منطقة جنوب شرق آسيا.

أممية لقاحات كورونا

وفي ظل كل ذلك، برز تحذير أممي من استمرار التوجه الخطير لقومية لقاحات كورونا نقله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تغريدة له عبر تويتر.

وأشار غوتيريش إلى أن استمرار التوجه الخطير لقومية اللقاحات وتخزينها في الدول الغنية يمكن أن يؤدي إلى تأخير تعافي الاقتصاد العالمي.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة