Skip to main content

تقدم روسي قرب كوبيانسك.. مقتل امرأة بقصف في شمال شرق أوكرانيا

الخميس 17 أغسطس 2023

قُتلت امرأة وأصيبت أخرى بجروح الخميس بقصف روسي في شمال شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية، بينما أكدت روسيا أن قواتها تواصل التقدم في هذه المنطقة.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف على تطبيق تلغرام: "قرابة الساعة 10 صباحًا (07:00 بتوقيت غرينتش)، قصف المحتلون زاوسكيليا" في الضاحية الشرقية لمدينة كوبيانسك، وللأسف، قضت امرأة من مواليد 1962".

وتابع أن امرأة أخرى "من مواليد 1963" أصيبت "بشظايا"، وتضرر مبنى يضم مساكن.

من جهته، أعلن الجيش الروسي، أن قواته تقدمت بالقرب من كوبيانسك التي تبعد حاليًا بضعة كيلومترات فقط عن خط المواجهة.

وأشاد الجيش الروسي في تقريره اليومي الخميس بقيامه بـ"تحسين مواقعه" في هذه المنطقة بدعم من مدفعيته وطيرانه.

وكانت القوات الأوكرانية استعادت في سبتمبر/ أيلول الماضي منطقة كوبيانسك التي يشنّ عليها الروس هجومًا منذ أسابيع عدة.

وخلال الأسبوع الماضي، وإزاء تدهور وضع يوصف بأنه "صعب"، أمرت السلطات بإجلاء مدنيين من 37 بلدة في محيط كوبيانسك، لا سيما من القرى الواقعة بالقرب من الجبهة.

ستولتنبرغ: كييف هي من تقرر موعد محادثات السلام

سياسيًا، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس، أن الأمر عائد إلى أوكرانيا لتقرير التوقيت الذي تكون فيه الظروف مناسبة للانضمام إلى أي مفاوضات عقب الهجوم الروسي، مشددًا على عدم تغير موقف الحلف بعد تعليقات لأحد المسؤولين الكبار فيه هذا الأسبوع.

وأضاف ستولتنبرغ: "الأوكرانيون وحدهم من يمكنهم تقرير التوقيت الذي تكون فيه الظروف مناسبة للمفاوضات ومن يمكنهم تقرير الحلول المقبولة على طاولة المفاوضات".

وذكر في مؤتمر صحافي بمدينة آرندال النروجية أن دور الحلف هو دعم أوكرانيا.

وجاءت تصريحات ستولتنبرغ، بعد أن قال ستيان ينسن مدير مكتب الأمين العام للحلف يوم الثلاثاء إن أوكرانيا قد تتخلى في نهاية المطاف عن أراض لروسيا في إطار اتفاق لإنهاء الحرب. وأكد ينسن في وقت لاحق أنه نادم عليها.

وقال ستولتنبرغ: "رسالته (ينسن)، التي هي رسالتي الأساسية، والتي هي رسالة الحلف الأساسية، هي أولًا أن سياسة الحلف لم تتغير، نحن ندعم أوكرانيا".

وذكر الحلف في قمته الشهر الماضي أنه سيوجه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام إليه عندما "يتفق الأعضاء وتُستوفى الشروط". وأضاف أن للبلاد الحق في اختيار مسارها الخاص بشكل مستقل عن روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه على الرغم من أن نتائج قمة الحلف في يوليو/ تموز كانت جيدة، سيكون الوضع الأمثل أن تتلقى كييف دعوة مباشرة للانضمام إليه.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة