Skip to main content

تكتب بأسلوب سهل ممتنع.. الفرنسية آني إرنو تنال جائزة نوبل للأدب

الخميس 6 أكتوبر 2022

خالفت الأكاديمية السويدية التوقعات التي رجحت أن تذهب جائزة نوبل للأدب لهذا العام لكاتب غير معروف، مثلما حدث مع اسم الفائز العام الماضي التنزاني عبد الرزاق غورنا

فقد أعلنت الأكاديمية، اليوم الخميس، فوز الكاتبة الفرنسية آني إرنو فائزة بجائزة هذا العام. وهي كاتبة معروفة بمؤلفاتها ذات الأسلوب السهل الممتنع والمستوحاة من تجربة الطبقة والنوع الاجتماعي الشخصية.

وقالت الأكاديمية في بيان إن فوز إرنو بالجائزة جاء "لشجاعتها ورهافة حسها المفرطة في كشف جذور وانفصال الذاكرة والقيود الجماعية المفروضة عليها".

وأضافت أن إرنو "تستكشف باستمرار ومن زوايا مختلفة حياة تتسم بتباينات قوية فيما يتعلق بالجنس واللغة والطبقة".

"شهرة دولية"

وصدرت رواية إرنو الأولى "ليز آرموار فيد" عام 1974 لكنها اكتسبت شهرة عالمية بعد نشر "ليز آنيه" في عام 2008 التي ترجمت إلى "ذا ييرز" أو "السنوات" في عام 2017.

وعن هذا الكتاب قالت الأكاديمية: "إنه أكثر مشاريعها طموحًا، الذي منحها شهرة دولية ومجموعة كبيرة من المتابعين وتلاميذ الأدب".

من جهتها، وصفت إرنو فوزها بالجائزة بأنه "شرف كبير" وكذلك "مسؤولية كبيرة" أُعطيت لها للشهادة من أجل "الإنصاف والعدالة".

وقالت للتلفزيون السويدي: "أعتبر أنني أُعطيت شرفًا كبيرًا، وبالنسبة لي في الوقت نفسه مسؤولية كبيرة، وهي مسؤولية أُعطيت لي من خلال منحي جائزة نوبل". وأضافت: "يعني ذلك إعطاء شهادة (...) عن شكل من أشكال الإنصاف والعدالة في ما يتعلق بالعالم".

ويحصل الفائزون بجائزة نوبل في كل فئة على ميدالية وعشرة ملايين كرونة سويدية (حوالي 911400 ألف دولار)، تتم مقاسمتها في حالة فوز أكثر من شخص.

الفائز الفرنسي السادس عشر

وباتت إرنو التي كان اسمها مطروحًا منذ سنوات للجائزة المرموقة، المرأة السابعة عشرة التي تحصل عليها، من أصل ما مجموعه 119 فائزًا بفئة الآداب منذ منح جائزة نوبل الأولى عام 1901. كذلك أصبحت الفائز الفرنسي السادس عشر في تاريخ نوبل.

وتتسلم إرنو جائزة نوبل من الملك كارل السادس عشر غوستاف خلال احتفال رسمي يقام في ستوكهولم في 10 ديسمبر/ كانون الأول تزامنًا مع الذكرى السنوية لوفاة العالم ألفرِد نوبل عام 1896 الذي أنشأ الجوائز في وصيته الأخيرة.

وتبلغ إرنو من العمر 82 عامًا ومعظم أعمالها مستلهمة من سيرتها الذاتية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة