Skip to main content

تنديدًا بالعدوان على غزة.. مظاهرات في أستراليا وكندا والأوروغواي

السبت 21 أكتوبر 2023
جانب من التظاهرة المتضامنة مع غزة في سيدني اليوم - غيتي

 شارك الآلاف في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في سيدني أكبر مدن أستراليا، اليوم السبت، منددين بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومطالبين بوقف القصف الذي تسبب باستشهاد وإصابة آلاف الفلسطينيين المدنيين، من نساء وأطفال. 

وتأتي المسيرة الأسترالية، تزامنًا مع عشرات المظاهرات حول العالم تضامنًا مع قطاع غزة، الذي يتعرض للعدوان الإسرائيلي لليوم الخامس عشر على التوالي، وسط حصار مشدد طال الموارد الحياتية اللازمة، كالمياه والكهرباء، والدواء، والمواد الغذائية. 

تظاهرة في سيدني تنديدًا بالعدوان على غزة

وقالت مجموعة العمل الفلسطيني التي نظمت المسيرة إن حوالي 15 ألفًا شاركوا في مسيرة اليوم السبت في سيدني، حيث ردد المتظاهرون: "فلسطين لن تموت أبدًا" و"فلسطين حرة" ولوحوا بالأعلام الفلسطينية، فيما قامت الشرطة، بما في ذلك  عناصر لها يمتطون الجياد، بدوريات خلال المظاهرة التي أغلقت شوارع المدينة، وحلقت أيضًا طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة في سماء المنطقة.

وبينما نالت المسيرة مواقفة في اللحظات الأخيرة، قالت الشرطة الأسترالية إنه لم تحدث أي اعتقالات، فيما أكدت المتحدثة باسم مجموعة العمل الفلسطيني أمل ناصر أن المسيرة سلمية.

تضامن مع الشعب الفلسطيني في كندا والأوروغواي

بدورها، شهدت كندا يوم أمس، تظاهرة حاشدة أمام مبنى المجلس التشريعي في العاصمة الكندية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وطالب المتظاهرون خلال التحرك بوضع حد لقتل الأطفال الفلسطينيين، ووقف الإبادة الجماعية التي تُرتكب بحق سكان القطاع. 

وفي الأوروغواي أيضًا، تظاهر قرابة ألفي شخص، يوم أمس الجمعة في مونتيفيديو تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، حيث تجمعوا في وسط العاصمة حاملين شعار "أوقفوا إطلاق النار، أوقفوا الإبادة الجماعية!".

وطالب المحتجون بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وتوفير حماية الأمم المتحدة لسكان القطاع.

وقالت السفيرة الفلسطينية في الأوروغواي التي كانت تقود المسيرة: "يُقتل طفل كلّ 15 دقيقة بالقنابل الإسرائيلية! يجب أن نوقف ذلك، ليس فقط من أجل الشعب الفلسطيني، بل من أجل الجميع، من أجل السلام".

وأضافت: "إنها مسألة حقوق إنسان وعدالة. لا يمكن لأيّ بلد أن يكون فوق القانون الدولي"، شاكرة شعب الأوروغواي على دعمه.

كذلك، لوّح قادة نقابات ومنظمات إنسانية وطلابية ونسوية، بالإضافة إلى سياسيين معارضين لحكومة اليمين الوسط للرئيس لويس لاكاليي بو، بالأعلام الفلسطينية، وارتدوا الكوفية أو رفعوا لافتات كُتب عليها "حياة الفلسطينيين مهمة أيضًا".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة