السبت 18 مايو / مايو 2024

العدوان على غزة مستمر.. الاحتلال يطالب بإخلاء مستشفيات ومدارس

العدوان على غزة مستمر.. الاحتلال يطالب بإخلاء مستشفيات ومدارس

Changed

يقع مستشفى القدس في منطقة تل الهوى التي تعرضت لغارات عنيفة خلال الأيام الماضية في قطاع غزة- غيتي/ أرشيفية
يقع مستشفى القدس في منطقة تل الهوى التي تعرضت لغارات عنيفة خلال الأيام الماضية في قطاع غزة - غيتي/ أرشيفية
يتواجد في مستشفى القدس 400 مريض وحوالي 12 ألف نازح من المدنيين الذين لجأوا إلى المستشفى باعتباره مكانًا آمنًا.

تجدد القصف الإسرائيلي على عدد من مناطق غزة مساء الجمعة، مع اقتراب دخول العدوان على القطاع يومه الـ15.

وأفاد مراسل "العربي" بأن مروحيات إسرائيلية أطلقت النار بشكل كثيف شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، واستهدفت شقة سكنية في منطقة أبو إسكندر بحي الشيخ.

الاحتلال يهدد بقصف مستشفى في غزة

وفي السياق عينه، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الجمعة أنه تلقى تهديدًا من قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى القدس في غزة ومطالبة "بإخلاء فوري" للمستشفى، الذي يؤوي حاليًا أكثر من 400 مريض و12 ألف مدني نازح.

ووجه الهلال الأحمر الفلسطيني نداء عاجلًا إلى المجتمع الدولي، قائلًا: "نطالب العالم بالتحرك الفوري والعاجل لمنع وقوع مجزرة جديدة كالتي حدثت في مستشفى المعمداني".

وأكد أحد أطباء المستشفى هذا التهديد، وقال في حديث لـ"العربي": أكد الاحتلال في عدد من الرسائل أنه سيستهدف المستشفى ولو كان في داخله مدنيون.

ويقع هذا المستشفى في منطقة تل الهوى التي تعرضت لغارات عنيفة خلال الأيام الماضية وفق البيان الذي تحدثت فيه المؤسسة.

وقالت: هناك 400 مريض وحوالي 12 ألف نازح من المدنيين الذين لجأوا إلى المستشفى باعتباره مكانًا آمنًا وطالبوا العالم بتدخل قبل وقوع مجزرة كما حدث في مستشفى الأهلي المعمداني.

الاحتلال يطالب بإخلاء 5 مدارس في غزة

من جهة أخرى، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الجمعة أن 5 مدارس تشرف عليها لجأ إليها الفلسطينيون في مدينة غزة، "لم تعد آمنة" بعد تلقيها تحذيرًا إسرائيليًا.

وقالت الأونروا في بيان: إن الاحتلال طلب منها إخلاء 5 مدارس، مضيفة: "لقد أبلغتنا إسرائيل بضرورة إخلاء هذه البنى التحتية في أسرع وقت ممكن".

وأعربت الوكالة الأممية عن أسفها قائلة: "لقد فعلنا ما في وسعنا للاحتجاج ورفض هذا القرار، لكن الخلاصة هي أنه من الآن فصاعدًا لم تعد بنانا التحتية آمنة"، داعية إلى إخلاء "فوري".

ارتفاع عدد الشهداء بعد مجزرة كنيسة القديس برفيريوس

إلى ذلك، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الجمعة، أن 20 شخصًا استشهدوا في استهداف إسرائيل كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس بشكل مباشر مساء الخميس، كما تم تدمير المسجد العمري بمدينة جباليا.

جاء ذلك في بيان صدر عن رئيس المكتب سلامة معروف غداة إعلان وزارة الداخلية في قطاع غزة، استشهاد وإصابة أعداد كبيرة من المدنيين.

وقال معروف: "يوغل الاحتلال في استهداف دور العبادة الإسلامية والمسيحية، ضاربًا بعرض الحائط حرمة هذه الأماكن التعبدية والحماية المكفولة لها وفق القانون الإنساني".

وأضاف: "في يوم واحد يستهدف الاحتلال بالقصف كنيسة الروم الأرثوذكس بشكل مباشر خلال احتماء عشرات العائلات بها، ما خلف 20 شهيدًا منهم 18 من الإخوة المسيحيين، كما دمرت طائرات الاحتلال المسجد العمري بمدينة جباليا".

أدى العدوان الإسرائيلي على مستشفى المعمداني إلى استشهاد أكثر من 500 شخص - رويترز
لم يتوان الاحتلال عن استهداف المستشفيات في عدوانه المستمر على قطاع غزة - رويترز

وحذر معروف "من أن الصمت على سياسة الاحتلال بقصف دور العبادة يشجعه على ارتكاب المزيد من المجازر فيها واستهداف الآمنين المحتمين بها أو المصلين فيها"، وفق البيان ذاته.

وختم أن الأمر "يتطلب إدانة واضحة وموقفًا حاسمًا بضرورة تحييد دور العبادة وعدم المساس بها".

نقص كبير في مستشفيات غزة

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن مستشفياتها أصبحت بحاجة ماسة لكل حبة دواء وسرير، وكل قطرة وقود، في ظل نفاد مخزونها أمام تواصل العدوان الإسرائيلي.

وقالت الوزارة: "مستشفياتنا بحاجة ماسة لكل حبة دواء وكل مستهلك طبي وقطرة وقود". وأضافت: "نحن بحاجة إلى كل كادر بشري وكل سرير وكل سيارة إسعاف".

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، حذرت الوزارة في أكثر من بيان من أن المستشفيات في غزة بدأت تفقد قدراتها العلاجية.

ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية

في غضون ذلك، استشهد مساء الجمعة، فتيان فلسطينيان متأثران بإصابتهما برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق اليوم، قرب مدينتي نابلس (شمال) ورام الله (وسط)، ما يرفع حصيلة قتلى الضفة الغربية المحتلة إلى 83 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان "استشهاد صهيب إياد محمد الصوص (15 عامًا) متأثرًا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في الصدر، صباح اليوم في بلدة بيتونيا (غربي رام الله)".

تشهد الضفة الغربية مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال - الأناضول
تشهد الضفة الغربية مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال - الأناضول

وفي بيان منفصل، أعلنت الوزارة "استشهاد الفتى عدي فواز منصور (17 عامًا) متأثرًا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في بلدة حوارة (جنوبي نابلس)".

ووفق معطيات وزارة الصحة، ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة إلى 83 منذ 7 أكتوبر الجاري، إضافة إلى 1400 جريح.

العدوان قد يستمر لأسابيع

على المقلب الآخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن العدوان على قطاع غزة سيستمر لأسابيع طويلة، حسب تعبيره.

وقال المتحدث باسمه دانيال هاغاري، في مؤتمر صحافي نقلته هيئة البث الإسرائيلي: إن "الحرب مع فصائل غزة ستستمر أسابيع طويلة، وبانتظارنا أيام صعبة".

وأردف: "نعمل بكل الطرق الممكنة على تحديد مواقع المختطفين في غزة، وإطلاق سراحهم".

وتابع هاغاري أن "استعادة كل المختطفين من قطاع غزة على سلم أولوياتنا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close