Skip to main content

تونس.. إنقاذ 47 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات مختلفة

الأربعاء 7 يوليو 2021
تشهد السواحل الجنوبية لتونس عمليات إنقاذ شبه يومية لمهاجرين

أنقذت البحرية التونسية 47 مهاجرًا غير نظامي قبالة سواحل محافظة مدنين الحدودية مع ليبيا، حسب ما أعلنت منظمة الهلال الأحمر التونسي اليوم الأربعاء.

وأفاد منجي سليم، رئيس الهيئة الفرعية للمنظمة في مدنين جنوب البلاد، بأنّ "البحرية التونسية أنقذت 47 مهاجرًا بعدما تعطل قاربهم في البحر المتوسط قرب سواحل مدينة بنقردان (جنوب شرق)".

وأضاف سليم: "تم نقل المهاجرين إلى ميناء الكتف البحري في مدينة بنقردان (بمحافظة مدنين)".

وحسب سليم، فقد تم إنقاذ 21 بنغاليًا، و13 مصريًا، و5 سودانيين، و3 تونسيين، وباكستانيَين، ومغربيَين، ومهاجر من غينيا.

ومن المنتظر أن يتم تحويل المهاجرين إلى مكان مخصص لقضاء مدة الحجر الصحي الإجباري، قبل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وفقًا للمصدر ذاته.

والإثنين، قضى أكثر من 60 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى خصوصًا؛ في أقل من 72 ساعة قبالة شواطئ تونس وهم يحاولون عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا في زوارق متداعية.

وانتشلت وحدات المنطقة البحرية للحرس الوطني التونسي 21 جثة لمهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وأنقذ 50 آخرون إثر غرق مركب كانوا على متنه قبالة مدينة صفاقس الساحلية وسط البلاد الشرقي.

وتشهد السواحل الجنوبية لتونس عمليات إنقاذ شبه يومية لمهاجرين؛ إثر تعطل مراكبهم بالبحر المتوسط في الطريق بين ليبيا وإيطاليا.

كما شهدت تونس، مؤخرًا، تصاعدًا لافتًا في وتيرة الهجرة إلى أوروبا، خصوصًا في اتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمتين الاقتصادية والسياسية بالبلاد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة