Skip to main content

"ثورة" التكنولوجيا.. تطوير اللقاحات لن يحتاج أكثر من 100 يوم بعد الآن؟

الخميس 11 مارس 2021
صورة تعبيرية لشخص يستعد لأخذ حقنة لقاح

أعلن التحالف الدولي لمكافحة الأوبئة أن "ثورة" في التكنولوجيا ساعدت العلماء على تطوير لقاح للوقاية من كوفيد-19 خلال أقل من عام.

وقال تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة (سي.إي.بي.آي) إن الجائحة المقبلة التي قد تظهر ربما تكون أسوأ من كوفيد-19، لذلك يجب تسريع وتيرة التطويرات ليتسنى إنتاج لقاح للوقاية من أي جائحة مقبلة خلال مئة يوم.

وجاء هذا التصريح أثناء إطلاق التحالف دعوة للمانحين الدوليين لدعم استراتيجية على مدى خمس سنوات تتكلف 3.5 مليار دولار لمواجهة أخطار أي جائحة في المستقبل.

ثورة حفزتها جائحة كورونا

وقال ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي للتحالف، خلال الفاعلية الافتراضية إنه على الرغم من أن كوفيد-19 حصد أرواح 2.5 مليون تقريبًا حتى الآن "فقد لا يحالفنا الحظ إلى هذا الحد في المرة المقبلة".

وأضاف: "جائحة كوفيد-19 ليست أول جائحة في القرن الحادي والعشرين، وإذا لم نتحرك الآن فيمكننا أن نثق في أنها لن تكون الأخيرة. ليس هناك أي شيء على الإطلاق يمنع الفيروس المقبل الذي قد يظهر من أن يكون أشد فتكًا بكثير".

وقال إنه يجب على الحكومات والمنظمات الصحية العالمية وغيرهم من الشركاء ضخ استثمارات حيوية الآن في الأمن الصحي العالمي وانتهاز "الثورة في علم اللقاحات التي حفزها كوفيد-19". وتابع: "يجب أن نختصر كل يوم يمكننا اختصاره من كل خطوة من العملية".

متطلبات التطوير

وذكر التحالف أنه من أجل تقليص مدة تطوير لقاح إلى 100 يوم سيحتاج الباحثون وشركات الأدوية إلى استغلال إمكانات ما تسمى بتكنولوجيا برامج الاستجابة السريعة مثل تلك التي استخدمتها فايزر-بايونتك ومودرنا في تطوير اللقاحات.

وسيتطلب الأمر أيضًا العمل مع الجهات التنظيمية العالمية لتبسيط الاشتراطات اللازمة لإقرار اللقاحات، وربط منشآت التصنيع لإتاحة الانتاج السريع للقاحات.

يذكر أن التحالف الدولي لمكافحة الأوبئة CEPI، تم إنشاؤه عام 2017 بتمويل أولي من المانحين من ألمانيا واليابان والنرويج ومن مؤسسة Bill & Melinda Gates ومؤسسة Wellcome Trust الخيرية العالمية للصحة، ولعبت دورًا رئيسيًا في تمويل التطوير المبكر لمجموعة من اللقاحات المرشحة ضد كورونا.

المصادر:
رويترز
شارك القصة