Skip to main content

جامعات إسبانيا تؤيد تحرك الطلاب.. تلويح بتعليق التعاون مع إسرائيل

الجمعة 10 مايو 2024
جامعات إسبانيا تعرب عن استعدادها لتعليق تعاونها مع إسرائيل - رويترز

أعربت الجامعات الإسبانية أمس الخميس عن استعدادها لتعليق تعاونها مع أي مؤسسة تعليمية إسرائيلية لا تعرب عن "التزام واضح بالسلام"، وذلك مع احتدام الاحتجاجات الطلابية العالمية رفضًا للعدوان على غزة.مراجعة العلاقات مع إسرائيل

فقد أصدر مجلس الجامعات الإسبانية "كرو" الذي يضم ما مجموعه 76 جامعة إسبانية بيانًا أمس الخميس، دان فيه أعمال العنف وأعلن عن دعمه للاحتجاجات التي اندلعت مؤخرًا.

وطالب مجلس الجامعات الذي تأسس عام 1994 في بيانه، بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة، متعهدًا بـ"مراجعة العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية.

وأشار إلى أنه سيتم تعليق التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية "التي لم تعرب عن التزامها الراسخ بالسلام واحترام القانون الإنساني الدولي" إذا لزم الأمر.

واكتسبت الاحتجاجات الطالبية زخمًا في جميع أنحاء أوروبا الغربية خلال الأسابيع الأخيرة، حيث طالب المتظاهرون بتحرك الحكومات لوقف إراقة الدماء في غزة وقطع إدارات الجامعات العلاقات مع إسرائيل.

الاحتجاجات الطلابية في إسبانيا

وفي 29 أبريل/ المنصرم بدأ الاحتجاج الأول في جامعة فالنسيا شرق إسبانيا، حيث نصب الطلاب حوالي 20 خيمة للمطالبة "بإنهاء الإبادة الجماعية في غزة".

وأعقب ذلك احتجاج مماثل بالخيام في جامعة برشلونة، قبل أن تمتد المعسكرات هذا الأسبوع إلى مدريد وإقليم الباسك شمالي البلاد وأليكانتي شرقًا ومنطقة الأندلس جنوبًا.

وكانت جامعة برشلونة الحكومية قد قررت قطع صلتها مع إسرائيل، وذلك بالتزامن مع انتفاضة الجامعات الإسبانية الرافضة للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وبينما تعتمد مؤسسات تعليمية أميركية على تمويلات رجال أعمال كبار يتعاطف معظمهم مع تل أبيب، فإن الجامعة الرئيسية في الإقليم الكتالوني تتخذ موقفًا مغايرًا.

اتجاه للاعتراف بدولة فلسطينية

وكانت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية "آر تي إي" قد نقلت أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية في 21 مايو/ أيار.

فقد أكدت الشبكة الإخبارية مساء الأربعاء أن أيرلندا وإسبانيا، وكذلك سلوفينيا ومالطا، كثفت الاتصالات بهدف اعتراف هذه البلدان على نحو مشترك بدولة فلسطينية.

لكن البلدان المذكورة تنتظر تصويتًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، قد يؤدي إلى الاعتراف بحق الفلسطينيين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وفقًا للتقرير.

وفي بيان مشترك في 22 مارس/ آذار قالت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا إنها اتفقت على اتخاذ أولى الخطوات نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة