الأحد 26 مايو / مايو 2024

اللحظة تقترب.. أيرلندا وإسبانيا والنروج مستعدة للاعتراف بدولة فلسطين

اللحظة تقترب.. أيرلندا وإسبانيا والنروج مستعدة للاعتراف بدولة فلسطين

Changed

أكد رئيس وزراء النرويج أن بلاده مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية- رويترز
أكد رئيس وزراء النرويج أن بلاده مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية- رويترز
حدّد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز نهاية يونيو باعتباره الأفق لاعتراف الحكومة الإسبانية بدولة فلسطين.

أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنروج استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية، بالاشتراك مع دول أخرى، حسبما قال رؤساء وزراء الدول الثلاث أمس الجمعة.

فقد أجرى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز هذا الأسبوع جولة زار خلالها بولندا والنروج وأيرلندا للتطرق إلى "ضرورة التوجه نحو الاعتراف بفلسطين"، بحسب متحدث باسم الحكومة الإسبانية.

التزام إسباني علني

وتوجه رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، الذي يدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، إلى أوسلو الجمعة ثم إلى دبلن، حيث عقد مؤتمرين صحافيين مشتركين مع نظيريه النروجي والأيرلندي، جوناس غار ستور وسيمون هاريس.

وأكد سانشيز الذي ينتقد موقف حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقوة منذ بداية الحرب على غزة، أن "إسبانيا ملتزمة علنًا الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أقرب وقت عندما تكون الظروف مناسبة وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابي في عملية السلام". 

وحدّد المسؤول الإسباني نهاية يونيو/ حزيران باعتباره الأفق لاعتراف الحكومة الإسبانية بهذه الدولة، وفقًا للإعلام الذي رافقه في جولة الأسبوع الماضي والتي قادته إلى الأردن والسعودية وقطر. 

لحظة الاعتراف بدولة فلسطينية تقترب

بدوره، قال رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس: "نعتقد أن لحظة (الاعتراف بدولة فلسطينية) تقترب". وأضاف "نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من (الدول) الأخرى، من أجل إعطاء وزن للقرار وإرسال أقوى رسالة". 

من جهته، أكّد سانشيز أن أيرلندا وإسبانيا "ملتزمتان الاعتراف علنًا بفلسطين باعتبارها دولة عندما تكون الظروف مناسبة". 

اعتبر رئيس الوزراء الأيرلندي أن لحظة الاعتراف بدولة فلسطينية باتت قريبة- رويترز
اعتبر رئيس الوزراء الأيرلندي أن لحظة الاعتراف بدولة فلسطينية باتت قريبة- رويترز

وتقول أيرلندا منذ فترة طويلة إنه ليس لديها اعتراض على الاعتراف رسميًا بدولة فلسطينية إذا كان ذلك سيسهم في عملية السلام في الشرق الأوسط. وقد أحيا العدوان على قطاع غزة هذه المسألة مجددًا.

النروج مستعدة لاتخاذ قرار

وفي النروج، قال رئيس الوزراء جوناس غار ستور خلال مؤتمر صحافي مشترك مع سانشيز: "النروج مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية". 

وأضاف: "يجب اتخاذ هذا القرار على أساس التوقيت والسياق بالتعاون الوثيق مع الدول التي تتشارك الأفكار نفسها. ولم نضع جدولًا زمنيًا محددًا". 

وكان البرلمان النروجي قد تبنى اقتراحًا في نوفمبر/ تشرين الثاني قدمته الأحزاب الحاكمة، يطالب الحكومة بالاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

كما رحّب المسؤول النروجي بـ"مبادرة رئيس الوزراء سانشيز للتشاور مع الدول التي تتقاسم الأفكار نفسها لتعزيز التنسيق". وأضاف أنه سيتم تكثيف هذا التنسيق في الأسابيع المقبلة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close