Skip to main content

جرحى باشتباكات في جنين.. الاحتلال يعتقل 690 فلسطينيًا خلال مايو

الخميس 9 يونيو 2022

أُصيب فجر اليوم الخميس 3 فلسطينيين بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال مدعومة بجرافة عسكرية اقتحمت مدينة جنين ومخيمها، وداهمت عدة أحياء، ونشرت القناصة على أسطح العمارات، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة ثلاثة شبان بالرصاص الحي في منطقة الكتف والساق، وجرى نقلهم إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وفي سياق متصل، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة نابلس اليوم الخميس.

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة المخفية في مدينة نابلس، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي في القدم، ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج.

كما داهمت قوات الاحتلال منازل عدة في إسكان الزهراء في حي المعاجين، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

هدم 4 شقق في بيت جالا

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس منزلًا مؤلفًا من أربع شقق سكنية، قيد الإنشاء، في مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم جنوبي الضفة.

وأفاد وسام زرينة نجل مالك المنزل بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات اقتحمت منطقة بير عونة في بيت جالا، وهدمت منزلهم المكون من طابق واحد ويضم أربع شقق بمساحة إجمالية تبلغ 400 متر مربع، بحجة عدم الترخيص.

وأشار زرينة إلى أن الهدم يأتي للمرة الثانية بعد هدم منزلهم المكون من ستة طوابق، في نفس المنطقة.

اعتقال 690 فلسطينيًا خلال مايو

في غضون ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 11 مواطنًا ونقلتهم إلى جهة غير معلومة.

بدورها، ذكرت مؤسسات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى، أمس الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي اعتقل خلال شهر مايو/ أيار الماضي نحو 690 فلسطينيًا بينهم 76 قاصرًا و19 سيدة.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة-القدس.

وأفاد البيان أن السلطات الإسرائيلية "شنت حملة اعتقالات واسعة خلال الشهر الماضي تركزت في مدينة القدس".

وأشار إلى أن المدينة "شهدت خلال شهر مايو أعلى نسبة اعتقال حيث تم تسجيل 401 حالة، من بينها 58 قاصرًا، و16 سيدة".

وبحسب البيان، فقد "أصدرت إسرائيل 160 قرارًا بالاعتقال الإداري (دون تهمة)، غالبيتها بحق معتقلين جدد".

ولفتت إلى أن "عمليات الاعتقال رافقتها انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين وعائلاتهم، وكذلك بعد نقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف، عدا عن تسجيل إصابات متفاوتة منها بليغة بين صفوف المعتقلين برصاص الجيش الإسرائيلي".

وذكر البيان أن عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بلغ حتى نهاية مايو الماضي نحو 4700، منهم 32 سيدة، و170 قاصرًا، فيما وصل عدد المعتقلين الإداريين إلى نحو 640.

وعادة ما تنفذ إسرائيل حملات اعتقال فلسطينيين، تفرج عن بعضهم بعد عدة أيام من التحقيق، فيما تحول الغالبية للسجون.

والثلاثاء، اعتبرت لجنة التحقيق المكلفة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، والتمييز ضد السكان الفلسطينيين هما "السببان الرئيسيان" لموجة العنف المتكررة وحالة عدم الاستقرار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة