Skip to main content

"جرى بفضل دعم تركيا".. ترحيب أممي بتفعيل التنسيق لنقل حبوب أوكرانيا

الأربعاء 27 يوليو 2022

عقب افتتاح المقر الرئيسي الذي سيشرف على تصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن التفعيل السريع لمركز التنسيق المشترك الخاص بنقل حبوب أوكرانيا، جرى بفضل "الدعم القيم" من تركيا.

وشهدت مدينة إسطنبول، في وقت سابق الأربعاء، افتتاح مركز التنسيق لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وجاء ذلك تكليلًا للجهود التي أفضت إلى توقيع كييف وموسكو في إسطنبول يوم الجمعة الماضية، اتفاقًا أمميًا لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد وساطة تركية، وذلك برعاية من الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وقال المتحدث الأممي فرحان حق، في مؤتمر صحافي بنيويورك: "تم اليوم رسميًا في إسطنبول افتتاح مركز التنسيق المشترك بحضور ممثلين عن تركيا وأوكرانيا والاتحاد الروسي والأمم المتحدة".

وأضاف أن ذلك "بغرض تسهيل تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود لإنشاء ممر بحري إنساني للسماح للسفن بتصدير الحبوب والمواد الغذائية ذات الصلة من أوكرانيا".

تركيا قدمت منصة مادية للمساعدة

ومضى قائلًا: "رحب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، بهذه الخطوة، مؤكدًا أن الافتتاح السريع لمركز التنسيق المشترك أصبح ممكنًا بفضل الدعم القيم الذي قدمته تركيا في تزويد الأطراف بمنصة مادية للمساعدة في تفعيل مبادرة حبوب البحر الأسود".

وأضاف: "سيمكن المركز المشترك عمليات النقل الآمن بالسفن التجارية، للمواد الغذائية التجارية والأسمدة من ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية في البحر الأسود: أوديسا وتشورنومورسك ويوجني".

وأكمل: "سيقوم المركز برصد حركة السفن التجارية لضمان الامتثال للمبادرة، والتركيز على تصدير الحبوب التجارية السائبة (غير المعبأة في طرود) والسلع الغذائية ذات الصلة فقط، وكذلك ضمان المراقبة في الموقع ورصد البضائع القادمة من الموانئ الأوكرانية".

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

في غضون ذلك، أعلنت البحرية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن الموانئ الأوكرانية الثلاثة المخصصة لتصدير الحبوب "استأنفت عملها"، على الرغم من أنه لا يزال يتعين بذل الجهود لضمان سلامة القوافل.

وقالت البحرية الأوكرانية على تطبيق تلغرام: "في إطار توقيع اتفاق حول فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب، استأنفت موانئ أوديسا وتشورنومورسك ويوجني (بيفديني) العمل".

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي"، أنه من المرتقب أن يتم خروج أول شحنة حبوب أوكرانية إلى تركيا وبعدها إلى الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لا يوجد تأكيد أوكراني حول توقيت خروج السفن المحملة بالحبوب.

وأضاف أن هناك إجراءات أمنية مشددة من قبل كييف في محيط الموانئ الأوكرانية، بهدف منع وسائل الإعلام من الاقتراب، إذ يقول الجيش الأوكراني إن هذه العملية تأتي في ظل إجراءات أمنية مشددة تزامنًا مع المخاوف من إمكانية استهداف الموانئ من قبل القوات الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة