الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب استأنفت عملها.. موسكو تحذر من انهيار الاتفاق

الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب استأنفت عملها.. موسكو تحذر من انهيار الاتفاق

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول بدء تحميل شحنات الحبوب الأوكرانية تمهيدًا لتطبيق اتفاق إسطنبول (الصورة: غيتي)
ستُجرى عمليات تفتيش سفن الحبوب بواسطة موظفين أتراك، وبدعم من لجنة التنسيق المشتركة، فيما حذرت موسكو من انهيار الاتفاق إذا لم ترفع العقوبات عن صادراتها الزراعية.

في الوقت الذي تهدد فيه موسكو من انهيار اتفاق تصدير الحبوب إذا لم تتم إزالة العقبات أمام الصادرات الزراعية الروسية، أكدت الأمم المتحدة أن عمليات تفتيش سفن نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ستتم بواسطة موظفين أتراك وبدعم من لجنة التنسيق المشتركة.

ووقّعت كييف وموسكو في إسطنبول يوم الجمعة، اتفاقًا أمميًا لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد وساطة تركية. وبذلت تركيا والأمم المتحدة جهودًا حثيثة للتوصل إلى توافق روسي أوكراني، على نقل الحبوب للأسواق العالمية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وخلال مؤتمر صحفي في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق الثلاثاء: "بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 22 يوليو (تموز) الجاري، ستُجرى عمليات التفتيش على سفن الحبوب بواسطة موظفين أتراك، وبدعم من لجنة التنسيق المشتركة، فيما يوفر الأوكرانيون ممرًا مائيًا آمنًا عبر البحر الأسود".

المرافئ المحددة لتصدير الحبوب "استأنفت عملها"

وأوضح أن "عمليات التفتيش ستتم على السفن في رحلتها من وإلى موانئ أوكرانيا على البحر الأسود للتأكد من عدم وجود أسلحة على متنها".

وردًا على أسئلة صحفيين بشأن ما إذا كانت عمليات التفتيش ستتم بواسطة موظفين أتراك فقط، أجاب بأن الأمر سيتم بدعم من مركز التنسيق المشترك.

وأوضح أن المركز "معني بمتابعة عمليات شحن الحبوب ويقع في مبنى داخل جامعة الدفاع الوطني في إسطنبول، ويضم المركز 4 أطراف: الأتراك والروس والأوكرانيين والأمم المتحدة.. ونأمل أن يصدر قريبًا جدًا اسم رئيس لجنة التنسيق المشتركة".

واليوم، أعلنت البحرية الأوكرانية الأربعاء أن الموانئ الأوكرانية الثلاثة المخصصة لتصدير الحبوب "استأنفت عملها"، على الرغم من أنه لا يزال يتعين بذل الجهود لضمان سلامة القوافل.

وقالت البحرية الأوكرانية على تطبيق تلغرام: "في إطار توقيع اتفاق حول فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب، استأنفت موانئ أوديسا وتشورنومورسك ويوجني (بيفديني) العمل".

تصدير أول شحنة حبوب أوكرانية هذا الأسبوع

وفي سياق متصل، افتتح المقر الرئيسي الذي سيشرف على تصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول اليوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول تركي بارز: إنه من المرجح أن تغادر أول سفينة موانئ البحر الأسود في غضون أيام قليلة.

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز"، أنه تم بحث جميع التفاصيل ومن بينها توفير طريق آمن للسفن لا يتطلب إزالة الألغام البحرية.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "لن يستغرق الأمر أكثر من بضعة أيام، يبدو أنه سيتم تحميل الشحنة الأولى من الحبوب هذا الأسبوع وتصديرها من أوكرانيا".

وكاد الاتفاق أن ينهار عندما أطلقت روسيا صواريخ كروز على ميناء أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا، صباح يوم السبت بعد مرور 12 ساعة فقط على مراسم توقيعه في إسطنبول.

لكن موسكو وكييف قالتا إنهما ستمضيان قدمًا في الاتفاق، وهو أول نجاح دبلوماسي كبير يتحقق منذ بدء الصراع، الذي دخل شهره السادس الآن.

وسيُعين جميع الأطراف ممثلين عنها في مركز التنسيق المشترك لمراقبة تنفيذ الاتفاق.

وشكلت أوكرانيا وروسيا نحو ثلث صادرات القمح العالمية قبل هجوم موسكو على جارتها في 24 فبراير، شباط.

روسيا تحذر من انهيار الاتفاق

من جانبه، حذر نائب وزير الخارجية الروسي آندريه رودينكو اليوم الأربعاء من أن اتفاق الحبوب قد ينهار إذا لم تتم إزالة العقبات أمام الصادرات الزراعية الروسية على الفور.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن رودينكو قوله: إن شحنات الحبوب من أوكرانيا ستبدأ قريبًا، وعبر عن أمله في أن يستمر الاتفاق.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إرسال وفد عسكري إلى مركز التنسيق المشترك بولاية إسطنبول التركية، المعني بمتابعة عمليات شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

كما أكد بيان للوزارة على بدء مركز التنسيق المشترك بإسطنبول أعماله في التنفيذ الاتفاقية.

إلى ذلك، بثت وكالة "الأناضول" التركية لقطات لشحنة حبوب سيتم نقلها إلى تركيا على متن سفينة في ميناء روستوف الروسي بعد اتفاق إعادة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي"، أنه من المرتقب أن يتم خروج أول شحنة حبوب أوكرانية إلى تركيا وبعدها إلى الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لا يوجد تأكيد أوكراني حول توقيت خروج السفن المحملة بالحبوب.

وأضاف أن هناك إجراءات أمنية مشددة من قبل كييف في محيط الموانئ الأوكرانية، بهدف منع وسائل الإعلام من الاقتراب، إذ يقول الجيش الأوكراني إن هذه العملية تأتي في ظل إجراءات أمنية مشددة تزامنًا مع المخاوف من إمكانية استهداف الموانئ من قبل القوات الروسية.

وتعاني الكثير من دول العالم أزمة حبوب قاسية جراء عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب هجوم عسكري تشنه روسيا على جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close