Skip to main content

جماعة الحوثي تستأنف الهجوم على مأرب

الإثنين 8 فبراير 2021
أسفرت المواجهات عن مقتل نحو 20 جنديًا من القوات الحكومية وجرح 28 آخرين

استأنفت جماعة الحوثي في اليمن هجومها على مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة المعترف بها دوليًا في شمال اليمن، بحسب ما أعلن مسؤولون موالون للحكومة، اليوم الإثنين.

وقال مصدر عسكري حكومي لوكالة "فرانس برس": "إن الحوثيين دفعوا بتعزيزات كبيرة إلى مأرب". وأفاد مصدر حكومي بأنّ "المواجهات تبعد أكثر من 10 كيلومترات عن مأرب" من الجهة الغربية.

وأسفرت المواجهات عن مقتل نحو 20 جنديًا من القوات الحكومية وجرح 28 آخرين، كما أشار المصدر إلى سقوط قتلى في صفوف الحوثيّين.

وصدّت القوات الحكومية خمس هجمات للحوثيين من مختلف المحاور خصوصًا من الجهة الغربية في الساعات الأربع وعشرين الماضية، وفقًا لما أعلنه المصدر. 

وتأتي هذه الاشتباكات بعد سقوط صاروخ الأحد على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب أدى إلى مقتل ثلاثة عسكريين وإصابة أربعة بجروح.

كما تتزامن العملية العسكرية الجديدة في مأرب مع تحرّك إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن باتجاه قلب استراتيجية الولايات المتحدة بشأن اليمن رأسًا على عقب. وتُرجم ذلك بوقف الدعم الأميركي للسعودية، حليفة واشنطن، بالإضافة إلى العودة عن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفًا عسكريًا دعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا، التي تخوض نزاعًا داميًا ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

وأودت الحرب المستمرة منذ ست سنوات في اليمن بعشرات آلاف الأشخاص وشرّدت الملايين؛ ما تسبب بأسوأ كارثة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة