Skip to main content

حضوريًا وافتراضيًا.. انطلاق منتدى السعودية الاستثماري

الأربعاء 27 يناير 2021
يأتي انعقاد المنتدى وسط انتشار فيروس كورونا الذي ضرب الاقتصاد العالمي

تُنظم السعودية، اليوم الأربعاء، مؤتمراً استثماريًا على غرار منتدى "دافوس"، حيث يُنظّم هذا العام حضوريًا وافتراضيًا بسبب انتشار فيروس كورونا، ويلقي خلاله عشرات السياسيين وكبار رجال الأعمال العالميين مداخلات.

وأفاد المنظمون بأنّ نحو 150 متحدثًا سيشاركون في النسخة الرابعة من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار"، وذلك بهدف إبراز المملكة الساعية إلى تنويع اقتصادها كوجهة استثمارية ديناميكية.

كما أنه من المقرّر أن يشارك نحو 100 متحدث من نيويورك وباريس وبكين وبومباي، على أن يحضر 50 شخصًا المؤتمر في الرياض.

أبرز المشاركين

ومن بين المشاركين الرئيس التنفيذي لمجموعة "غولدمان ساكس" ديفيد سولومون، ورئيس شركة الأسهم الخاصة "بلاكستون" ستيفن شوارزمان، والرئيس التنفيذي لشركة إدارة الأصول "بلاكروك" لاري فينك، والعداء الأولمبي السابق يوسين بولت.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ياسر الرميان في بيان: "لم يكن هناك وقت أكثر أهمية من قبل للقادة والمستثمرين وصناع السياسات للعمل من أجل إعادة تنشيط الاقتصاد العالمي".

ويأتي الاجتماع الذي كان من المقرر عقده في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسط انتشار فيروس كورونا الذي ضرب الاقتصاد العالمي.

دافوس الصحراء

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أطلق المنتدى الذي يسمى "دافوس الصحراء" عام 2017 لاجتذاب المستثمرين الأجانب والترويج لخطة تنويع الاقتصاد ضمن رؤية 2030 التي طرحها الأمير في 2016 والهادفة لوقف الارتهان للنفط.

وفي العام 2018 دفعت تداعيات مقتل الصحافي جمال خاشقجي على يد سعوديين في إسطنبول، عددا كبيرا من رجال الأعمال والقادة السياسيين إلى الانسحاب من المؤتمر في اللحظة الأخيرة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة