Skip to main content

خطط استيطانية جديدة تسبق وصول بايدن إلى البيت الأبيض

الأربعاء 13 يناير 2021
شهدت ولاية ترمب تصعيدًا استيطانيًا ملحوظًا

صادقت السلطات الإسرائيلية على بناء 530 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، وفق ما أعلنت عنه هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بعد يومين على أمر نتنياهو بالمضيّ في تطوير خطط مماثلة. 

وأكدت الهيئة أن السلطات الإسرائيلية صادقت على بناء 400 وحدة استيطانية في مستوطنة "غيلو"، جنوبي القدس، و130 وحدة في مستوطنة "رامات شلومو"، شمالي المدينة، لافتةً إلى أن الخطوة تأتي قبل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الذي لعب في الماضي دورًا في تجميد البناء الاستيطاني في القدس.

في غضون ذلك، أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية بأنّ الحكومة ستقرّ الأحد المقبل أيضًا، مخططاً لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنات الضفة العربية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أمر قبل يومين بالمضي في تطوير خطط لإنشاء حوالي 800 منزل للمستوطنين في الضفة الغربية.

وشهدت ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تصعيدًا استيطانيًا ملحوظًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما يندد الفلسطينيون بالأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية على أراض استولت عليها إسرائيل، باعتبارها عقبة أمام إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. وتعتبر أغلب الدول المستوطنات التي بنتها إسرائيل على أراض محتلة غير قانونية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة