Skip to main content

خلال زيارة ألمانيا.. السوداني: العراق يمتلك مخزونًا لم يُستثمر من النفط

الجمعة 13 يناير 2023

في وقت ينشغل فيه العالم بتأمين مصادر الطاقة عقب حرب أوكرانيا، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الجمعة أن لبلاده أهمية كبيرة في مجال الطاقة على صعيد إنتاج النفط والمخزون الإستراتيجي، مشددًا على أنها تمتلك مخزونًا كبيرًا لم يستثمر، وفق قوله.

وخلال مؤتمر صحافي عقده السوداني مع المستشار الألماني أولاف شولتس في العاصمة برلين، قال: "العراق دولة مهمة في مجال الطاقة على صعيد إنتاج النفط والمخزون الإستراتيجي، ولدينا خطط لاستثمار الغاز المصاحب والطبيعي ونمتلك خزينًا كبيرًا لم يستثمر".

"الاستثمار في قطاع الغاز"

ودعا السوداني الذي استلم الحكومة قبل أشهر قليلة، الشركات الألمانية لـ"الاستثمار في قطاع الغاز".

كما أعلن رئيس الوزراء العراقي "توقيع مذكرة تفاهم مع شركة سيمنز الألمانية لزيادة الإنتاج وتحسين عميلتي النقل والتوزيع وتقليل الضائعات وضمان استقرار الطاقة"، لافتاً إلى أن حكومته "وضعت التخصيصات المالية اللازمة لتنفيذ مذكرة التفاهم".

وأشار السوداني إلى أن العراق "لديه مشاريع إستراتيجية كبيرة تنفذ حاليًا من بينها إنشاء ميناء الفاو (جنوبي محافظة البصرة) وهو الأكبر في الشرق الأوسط".

وفي مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، هزّت الرأي العام في العراق سرقة كبيرة أخرى بعد أيامٍ من كشف سرقة 2.5 مليار دولار من أموال الضرائب، حيث فكك جهاز الأمن الوطني العراقي شبكة لتهريب النفط الخام في محافظة البصرة.

وقدّر مختصون أن تكون الإيرادات المتحققة لشبكة تهريب النفط نحو 4 مليارات دولار عن بيع 75 مليون برميل شهريًا بسعر 50 دولارًا للبرميل تقريبًا، ما يعد أكبر سرقة في العراق حتى الآن.

ولفت السوداني، إلى أن اجتماعه مع المستشار الألماني "سيؤسس لشراكة إستراتيجية"، مشيرًا أن ألمانيا "دعمت العراق أمنيًا واستخباريًا وهنالك فريق استشاري يعمل مع القوات العراقية".

كما ألمح السوداني إلى أنه ناقش في ألمانيا فرص استثمار الغاز المصاحب وقطاع البتروكيمياويات في العراق، وأضاف: "نرغب بدخول شركات ألمانية إلى العراق في قطاعات الصحة والتعليم والزراعة".

وخلال اللقاء مع مع المستشار الألماني، أكد السوداني أنه ناقش ملف استرداد الأموال المهربة من العراق واستعادة الآثار".

الاتفاق على برنامج عمل للتعاون

من جانبه، قال شولتس خلال المؤتمر: "تم الاتفاق على برنامج عمل للتعاون بين ألمانيا والعراق"، مؤكدًا دعم بلاده لتنويع الاقتصاد ومصادر الدخل القومي في البلاد".

وأضاف شولتس أن "حكومة بلاده تدعم تركيز الحكومة الجديدة في العراق على الإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص العمل"، معربًا عن "ترحيبه باتفاق وزارة الكهرباء العراقية مع شركة سيمنز لتحديث المنظومة في العراق".

وأكد شولتس دعم بلاده "إنشاء بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق"، لافتا إلى أنه "من الممكن أن يكون العراق شريكاً في توريد النفط والغاز".

وفي وقت سابق الجمعة، بحث السوداني والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

والخميس، وصل رئيس الوزراء العراقي إلى برلين في زيارة رسمية تستمر يومين، لبحث علاقات التعاون الثنائي بما فيها الاقتصادية.

المصادر:
العربي - الأناضول
شارك القصة