Skip to main content

خلال محادثة هاتفية.. زيلينسكي يبحث مع ماكرون زيارته إلى الصين

السبت 15 أبريل 2023

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت أنه ناقش مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة الأخير للصين، بعد أن أثارت تصريحاته الأخيرة انتقادات في أوروبا والولايات المتحدة.

وكتب زيلينسكي على تلغرام: "أجريت محادثة استمرت نحو ساعة ونصف الساعة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث نوقشت نتائج زيارة الرئيس ماكرون الأخيرة للصين".

وقال في التدوينة: "أخبرت ماكرون عن الوضع على الجبهة والنوايا الأخرى الرامية لتحرير كل أراضينا، وأشدت بعزم فرنسا على تعزيز الدعم المهم لأوكرانيا في ساحة المعركة".

وكان ماكرون الذي زار الصين الأسبوع الماضي قد قال في مقابلة في نهاية الأسبوع إنّ "أوروبا لا ينبغي أن تكون "تابعًا" لواشنطن أو بكين في ما يتعلق بقضية تايوان".

"وساطة صينية لوقف الحرب"

وخلال الزيارة، حث ماكرون الرئيس الصيني شي جينبينغ على "إقناع" روسيا بوقف الحرب في أوكرانيا.

واليوم السبت، عاد وزير الصناعة الفرنسي رولان ليسكيور ليقول أمام مئات من ممثلي الشركات التايوانية المجتمعين في باريس إن سياسة بلاده تجاه تايوان "لم تتغير"، بعد أيام على تصريحات ماكرون.

وقال: "كنت مع رئيسنا إيمانويل ماكرون قبل بضعة أيام في أمستردام حيث كان في غاية الوضوح، في السر والعلن، بأن سياستنا تجاه تايوان لم تتغير وفرنسا تدعم السلام والاستقرار منذ البداية وتعارض أي تغيير للوضع الراهن".

وأدلى ليسكيور بتصريحه في المؤتمر نصف السنوي لغرف التجارة التايوانية في العالم المجتمعة في فندق باريسي.

وأضاف أن "تايوان تشاركنا قيمنا الديمقراطية وهذا أمر مهم، إنه أساس متين للعلاقات بين مجتمعينا"، مشيرًا إلى أن فرنسا "متمسكة جدًا" بالتبادلات مع تايوان و "تعاونهما النشيط في المجالات الثقافية والتعليم والعلوم".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة