Skip to main content

دراسة تكشف فوائد عقار مضاد للاكتئاب لعلاج مرضى كورونا

الخميس 28 أكتوبر 2021
اعتبرت جامعة ماكماستر أنه يجب تحديد علاجات غير مكلفة ومتاحة وفعالة ضد كورونا

أظهرت دراسة نشرت، اليوم الخميس، أن استخدام عقار فلوفوكسامين المضاد للاكتئاب لعلاج مرضى فيروس كورونا، المصابين بأعراض حادة قد يقلل بمعدل الثلث من حاجتهم للاستشفاء لفترات طويلة.

وبيّن واضعو الدراسة أن هذا البحث يمكن أن يساعد في تعزيز الحماية من أعراض كورونا الحادة، بكلفة منخفضة، أو حتى الوفاة في البلدان التي تعاني من نقص اللقاحات.

وعقار فلوفوكسامين يستخدم لعلاج الأمراض النفسية والعقلية، مثل الاكتئاب والوسواس القهري، وقد اختير للتجارب بسبب مزاياه المضادة للالتهابات.

فالعديد من المشاكل الناتجة عن كورونا، يتسبب بها التورم جراء التفاعل المفرط للجهاز المناعي ضد الإصابة.

ونشر باحثون من أميركا الشمالية والجنوبية في مجلة "ذا لانسيب بابليك هالث" نتائج تجارب شارك فيها 1500 مصاب بكورونا في البرازيل.

ومن أصل 741 شخصًا تلقوا فلوفوكسامين احتاج 79 مصابًا، أي 10% فقط إلى البقاء في المستشفى لتلقي العلاج.

وأشار الباحثون إلى أن إعطاء فلوفوكسامين، أدى إلى انخفاض نسبي في حالات الاستشفاء بنسبة 32%.

هل كورونا لا يزال يشكل خطرًا؟

بدوره اعتبر إدوارد ميلز من جامعة ماكماستر وأحد العاملين على التجارب، أنه لا يزال فيروس كورونا يشكل خطرًا على الأشخاص في البلدان ذات الموارد المنخفضة، أو التي تعاني من محدودية اللقاحات.

وأضاف: من الأهمية بمكان تحديد علاجات غير مكلفة، ومتاحة وفعالة ضد الفيروس، وإعادة إنتاج عقاقير متوفرة بشكل واسع، ولها سجل أمان مفهوم بشكل جيد أيضًا أمر ذو أهمية خاصة.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تستهدف بشكل رئيسي مسألة الحد من الوفيات، إلا أنها توصلت إلى أن 12 مصابًا من المشاركين في التجارب الذين تلقوا دواء وهميًا قد فارقوا الحياة، في حين توفي مصاب واحد من المجموعة التي أعطيت فلوفوكسامين.

وشدّدت الدراسة على الحاجة إلى مزيد من التقييم، لأن عقار فلوفوكسامين ليس مدرجًا في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، ويمكن أن يسبب الإدمان.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة