Skip to main content

دراسة جديدة تؤكد أن شرب القهوة يطيل العمر.. كيف ذلك؟

الخميس 29 سبتمبر 2022

كشفت دراسة قام بها معهد بيكر لأبحاث القلب والسكري في أستراليا، أن شرب كوبين من القهوة يوميًا يطيل العمر، ويخفض من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يحتسون القهوة.

وشملت الدراسة التي نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، 449 ألفًا و563 مشاركًا بلغ متوسط أعمارهم ما يقارب 58 عامًا، أكثر من 55% منهم من النساء، وقد ثبت أنهم لا يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. 

وأثبتت الدراسة انخفاض خطر الموت بأمراض القلب لدى 14% من المشاركين فيها، والذين يشربون قهوة منزوعة الكافيين، و27% ممن يفضلون القهوة المطحونة، و11% لدى محبي القهوة الفورية، كما أثبتت أن تلك النتائج متعلقة بشرب معدل كوب أو كوبين لدى 6% من محبي شرب القهوة منزوعة الكافيين، و20% لدى محبي القهوة المطحونة، و9% لشاربي القهوة الفورية.

فوائد شرب القهوة والتأثيرات المحتملة

وترى المتخصّصة في التغذية، آمنة حديب أن عدم تمويل هذه الدراسة من شركات الأدوية، وشركات القهوة، أكسبها مصداقية.

وتشير حديب في حديث إلى "العربي"، من بيروت، إلى أنه لطالما كانت هناك فوائد من شرب القهوة، لكن أكثرية الدراسات كانت تتخوف من تأثيرها على أمراض الضغط والقلب، ما أدى إلى تجاوز تلك الفوائد وأهمها رفع مستوى Nitric Oxide في الجسم، وهو يخدم استعمال الأنسولين، ويرفع من طاقة التركيز، وكذلك النشاط. 

وتلفت إلى أن الدراسة الحديثة أتت عكس السائد في نصائح عدم تناول القهوة، معتبرة أن أهميتها تكمن في شمولها لمختلف أنواع القهوة، مع ملاحظتها أن لا فرق كبير بين القهوة المطحونة والقهوة سريعة التحضير، مع تمييز دور القهوة منزوعة الكافيين، لكن ذلك صب في نتيجة واحدة وهي تأكيد أن القهوة تطيل العمر. 

 وتحذر المتخصصة من تجاوز نسبة أربعة أكواب من القهوة في اليوم الواحد، مشددة على وجوب الفصل بين القهوة العادية، والقهوة التي تضاف إليها المبيضات، أو الحليب البقري، أو السكر، كما تنبه من أضرار شرب القهوة مع الدخان. 

وتؤكد حديب أن الإفراط في تناول القهوة، سيؤدي إلى اضطرابات بالنوم، وحالات من القلق، والتوتر، ولذلك فهي تنصح بالاعتدال في شربها وبأي شراب ينصح به المختصون.

المصادر:
العربي
شارك القصة