Skip to main content

احذروا القهوة الساخنة.. دراسة تربط بين احتسائها والإصابة بسرطان المريء

الجمعة 26 أغسطس 2022

تشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة الساخنة جدًا قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، يعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو أن السوائل الساخنة تلحق الضرر بأنسجة المريء. ويعني هذا، من الناحية النظرية، أن عشاق الشاي قد يكونون أيضًا في خطر.

لذلك ينصح الخبراء الناس بالانتظار ريثما تبرد أكواب القهوة أو الشاي قبل شربها.

وتعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك أدلة مختلفة على آثارها الصحية.

القهوة وخطر الإصابة بالسرطان

فقد اقترحت بعض الدراسات أن القهوة تقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان، بينما وجدت دراسات أخرى - بما في ذلك لجنة أبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية - عكس ذلك. ويزعم العلماء أن الحقيقة غامضة، بسبب الطريقة التي أجريت بها التجارب القديمة. فغالبًا ما قارنت الأبحاث السابقة بين عادات شرب القهوة وظهور حالات مثل سرطان المريء.

لكن هذا لم يثبت ما إذا كان شرب القهوة بحد ذاته هو المسؤول أو ما إذا كانت هناك عوامل نمطية أخرى مشتركة بين عشاق القهوة.

وحاول خبراء جامعة كامبريدج الآن التغلب على العقبات السابقة باستخدام نهج إحصائي مختلف. ونُشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة "كلينيكال نيوتريشن". وقارنوا جينات أكثر من 360 ألف شخص في المملكة المتحدة وفنلندا وربطوها بخطر الإصابة بـ 22 نوعًا من السرطان لمدة 11 عامًا.

وقال الدكتور ستيف بورغيس وأعضاء الفريق إن النظر في الحمض النووي للمتطوعين يجعل من السهل تحديد ما إذا كانت القهوة هي التي تسبب السرطان على وجه التحديد.

وكشفت البيانات أن الأشخاص الذين يعتبرون وراثيًا أكثر عرضة لشرب القهوة كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بسرطان المبيض. ولم يُعثر على مثل هذا الارتباط لأي نوع آخر من السرطان.

حرارة المشروب وليس مكوناته

وأضاف بورغيس: "إن الخبر السار هو أن شرب القهوة لا يزيد من فرصتك في الإصابة بأغلب أنواع السرطان".

ولفت إلى أن السبب الأكثر ترجيحًا للعلاقة بين شرب القهوة وسرطان المريء هو أن سكب سائل ساخن في الحلق يسبب بعض الضرر.

وتدعم هذه الفكرة دراسة سابقة أجريت عام 2019 ووجدت أن شرب الشاي بدرجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

واعتقد العلماء أنه عندما يتم حرق الخلايا الموجودة في أنبوب الطعام بواسطة المشروبات الساخنة، فإن هذا يولد التهابًا يضر بالجينات ويسبب السرطان. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد النتائج.

وأشارت دراسات حديثة إلى فوائد شرب القهوة، فقد أجرى باحثون دراسة حديثة للكلية الأميركية لأمراض القلب، قالوا إن التحليلات تؤكد أن القهوة ليست مرتبطة بأمراض القلب الجديدة أو المتفاقمة، وقد تكون في الواقع وقائية للقلب. 

كما لفتت دراسة جديدة أجراها فريق من الأكاديميين في جامعة سيميلويس في بودابيست وجامعة كوين ماري في لندن، إلى أن استهلاك ما يصل إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا له تأثير وقائي على صحة القلب. 

وظهر أن تناول القهوة الخفيفة إلى المعتدلة ارتبط بانخفاض خطر الوفيات الإجمالية بنسبة 12%، وكذلك انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17% مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

كما يرتبط تناول نصف فنجان إلى ثلاثة فناجين من القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%، بحسب العلماء.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة