Skip to main content

دعا إلى الصبر.. رئيس البنك الدولي يتحدث عن "تحسن" للوضع السوداني

الخميس 30 سبتمبر 2021
جانب من لقاء رئيس البنك الدولي مع رئيس الوزراء السوداني في الخرطوم

رأى رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس اليوم الخميس، أن السودان يحرز تقدمًا إذ إنه يعيد الترابط مع الاقتصاد العالمي، لكن الصبر مطلوب في الوقت الذي تسعى فيه الخرطوم إلى معالجة نقص الاستثمار وجذبه.

وقال مالباس وهو أول رئيس للبنك الدولي يزور الخرطوم منذ عقود: إنّ "السودان يشهد تحولًا من وضع عنيف ومن وضع نقص إلى وضع يتحسن على نحو تدريجي".

وأضاف بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك: "سيستغرق المضي قدمًا في هذه العملية وقتًا، وسيكون من المهم أن يتحلى الناس بالصبر في التعامل والتسامح تجاه بعضهم البعض، مدركين أن كل ما يبنيه السودان كأمة سيكون أقوى من الأجزاء الفردية".

ولفت في تغريدة سابقة نشرها على حسابه في تويتر إلى أن زيارته تهدف إلى "دعم جهود السودان للحد من الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش للسودانيين".

وضع اقتصادي صعب

وانزلق الاقتصاد السوداني إلى أزمة أدت إلى الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، واستمرت منذ ذلك الحين.

وتباطأ التضخم قليلًا الشهر الماضي إلى 388% وأبدت العملة التي انخفضت قيمتها بشدة مؤشرات على الاستقرار، لكن العديد من السودانيين يواجهون صعوبات في ظل الفقر ونقص الأدوية وانقطاعات الكهرباء.

والأسبوع الماضي، قالت السلطات السودانية إنها أحبطت محاولة انقلاب، واليوم الخميس نفذت مجموعات مدنية احتجاجات مؤيدة للديمقراطية في الخرطوم.

تمهيد الطريق للإعفاء من الديون

وكان السودان قد مهد الطريق في وقت  سابق من هذا العام أمام إعفاء كبير من ديون أجنبية تزيد عن 50 مليار دولار عبر تنفيذ إصلاحات اقتصادية سريعة، مما أتاح الوصول إلى تمويل دولي.

وتعهد البنك الدولي بنحو ملياري دولار في صورة منح للمساهمة في مكافحة الفقر وعدم المساواة ودعم النمو على مدار العام المقبل.

وخضع السودان لعقوبات كثيفة خلال حكم البشير. وساهم البنك الدولي في تخطيط وتمويل برنامج مؤقت لتقديم دخل أساسي يتم تنفيذه بشكل تدريجي في بعض أجزاء البلاد.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة