Skip to main content

دمار أكثر من 1300 مبنى في غزة.. تحذير عربي من تهجير الفلسطينيين

السبت 14 أكتوبر 2023
حذرت الأردن من فرض تهجير جديد على الفلسطينيين في غزة - الأناضول

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم السبت، أن أكثر من 1300 مبنى في قطاع غزة دمرت، بعد أسبوع من العدوان الإسرائيلي المركز على القطاع ردًا على عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية داخل مستوطنات غلاف غزة.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن "5544 وحدة سكنية" في هذه المباني دمرت فيما أصيبت حوالى 3750 وحدة أخرى بأضرار جسيمة إلى حد لم تعد قابلة للسكن.

وفي السياق، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن القصف هو "مجرد البداية".

عدوان إسرائيل مستمر على غزة

ولليوم الثامن على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وخلفت 2215 شهيدًا وبينهم أكثر من 600 طفل، إضافة إلى 8714 جريحًا، وفق آر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة بالقطاع.

وترصد الأمم المتحدة عدد النازحين من منازلهم داخل قطاع غزة، حيث تم تسجيل أكثر من 423 ألف نازح حتى نهاية يوم الخميس الفائت.

وأمهلت إسرائيل الجمعة نحو 1,1 مليون شخص في شمال القطاع 24 ساعة لإخلاء المنطقة سريعًا والتوجه إلى الجنوب، قبل هجوم بري متوقع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إلى أن التقديرات تشير إلى أن عشرات الآلاف فروا، وإن كان "النطاق الدقيق للنازحين داخليًا في قطاع غزة غير معروف حاليًا".

أمهلت إسرائيل الجمعة نحو 1,1 مليون شخص في شمال القطاع 24 ساعة لإخلاء المنطقة سريعًا - الأناضول

مخاوف من انعدام المياه في غزة

وشدّد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، على أن معظم الناس في قطاع غزة لا يحصلون الآن على مياه صالحة للشرب.

ومنذ بدء القصف، تعرضت ست آبار مياه وثلاث محطات لضخ المياه وخزان مياه ومحطة لتحلية المياه تخدم أكثر من 1,1 مليون شخص لأضرار بسبب الغارات الجوية.

وعمدت عائلات كثيرة للنزوح مشيًا على الأقدام وفي سيارات وشاحنات، من مناطق شمال القطاع ومدينة غزة، إلى مناطق ما بعد وسط قطاع غزة.

وأمام ذلك، قال الأردن اليوم السبت: إن أي تحرك من إسرائيل لفرض تهجير جديد على الفلسطينيين سيدفع المنطقة كلها نحو "هاوية تعمق التصعيد والصراع وتوسعه".

وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي: "منع إسرائيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وضغطها على أكثر من مليون غزي في شمال القطاع لمغادرة بيوتهم في الوقت الذي تستعر فيها حربها على القطاع خرق فاضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقانون الحرب".

وفي الإطار نفسه، أعلنت قطر اليوم السبت، عن رفضها القاطع لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية أن دولة قطر "تدعو إلى رفع الحصار عن القطاع وتوفير الحماية التامة للمدنيين الفلسطينيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

المصادر:
وكالات
شارك القصة