Skip to main content

دوري الأبطال.. برشلونة يفشل في عبور دور المجموعات لأول مرة منذ 2001

الخميس 9 ديسمبر 2021
ودع برشلونة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد هزيمته 3-صفر أمام بايرن

ودع برشلونة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد هزيمته 3-صفر أمام بايرن المتصدر اليوم الأربعاء ليفشل في عبور دور المجموعات لأول مرة منذ موسم 2000-2001.

وهز توماس مولر وليروي ساني الشباك في الشوط الأول وأضاف جمال موسيالا الهدف الثالث بعد مرور ساعة من اللعب ليحافظ بايرن على سجله المثالي في المجموعة الخامسة.

وسينتقل برشلونة للمشاركة في الدوري الأوروبي بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة خلف بنفيكا البرتغالي الذي تغلب (2-صفر) على دينامو كييف متذيل الترتيب.

وهذه هي الخسارة الثانية على التوالي لبرشلونة، الذي لم يسدد أي كرة على المرمى في الشوط الثاني وأحرز هدفين فقط في دور المجموعات، بجميع المسابقات منذ تولي تشافي هيرنانديز تدريب الفريق.

وكان برشلونة خسر أمام ريال بيتيس في الدوري السبت الماضي.

ورغم ضمان صدارة المجموعة أشرك يوليان ناجلزمان مدرب بايرن أفضل تشكيلة ممكنة في ظل الغيابات بسبب الإصابات ورفض إراحة اللاعبين بعد الفوز (3-2) على بروسيا دورتموند في الدوري يوم السبت.

وعانى بطل ألمانيا للحفاظ على شباكه نظيفة في ثماني مباريات قبل مواجهة اليوم الأربعاء.

وسدد جوردي ألبا كرة أنقذها مانويل نوير حارس بايرن بسهولة بعد سبع دقائق وأطاح عثمان ديمبلي بكرة فوق المرمى.

وكان هذا هو كل ما قدمه برشلونة في المباراة حيث بدأ بايرن يسيطر رويدًا رويدًا.

وانطلق مولر في الناحية اليسرى وسط غفلة دفاع برشلونة ومرر كرة عرضية لكنها كان خلف روبرت ليفاندوفسكي.

وتغيرت الأدوار حيث مرر ليفاندوفسكي كرة إلى مولر الذي وضعها بضربة رأس في المرمى في الدقيقة 34.

وأصبح مولر هو اللاعب الثامن في تاريخ البطولة الذي يصل إلى 50 هدفًا على الأقل.

وأضاف بايرن الهدف الثاني بتسديدة مذهلة من ساني من 25 مترًا فشل مارك أندريه تير-شتيجن حارس برشلونة في إبعادها.

واختتم موسيالا أهداف بايرن بعد تمريرة من ألفونسو ديفيز في الدقيقة 62.

وبعد ذلك أشرك ناجلزمان العديد من اللاعبين الاحتياطيين بعد ضمان الفوز على الفريق القطالوني في المجموعة للمرة الثانية بنتيجة 3-صفر.

يونايتد يتعادل على أرضه

وفي مباراة ثانية، تعادل مانشستر يونايتد بتشكيلة من البدلاء 1-1 مع يانغ بويز في ختام مبارياته بالمجموعة السادسة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في أولد ترافورد اليوم الأربعاء.

وضمن يونايتد بالفعل صدارة المجموعة ومقعده في دور الستة عشر بينما استقر يانغ بويز في ذيل الترتيب وودع البطولة.

وأجرى المدرب المؤقت رالف رانجنيك 11 تغييرًا على التشكيلة التي تغلبت على كريستال بالاس في الدوري الإنكليزي الممتاز يوم الأحد الماضي.

وبدأ فريقه من البدلاء المباراة بقوة عبر هدف ميسون جرينوود بتسديدة مباشرة رائعة في الدقيقة التاسعة ليضع أصحاب الأرض في المقدمة.

وتعادل يانغ بويز قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول عندما أهدى لاعب الوسط الهولندي دوني فان دي بيك الكرة إلى فابيان ريدر عند حافة منطقة الجزاء ليطلق تسديدة رائعة في المرمى.

وكافح يونايتد لتشكيل خطورة بعد الاستراحة وأهدر يانج بويز عدة فرص للفوز بالمباراة، أبرزها عندما وجد المدافع كينتان ماسيراس المساحة داخل منطقة الجزاء لكن تسديدته ذهبت بعيدا عن المرمى.

ولن يتم تحديد المركز الثاني في المجموعة حتى غدا الخميس بعد تأجيل مباراة أتلانتا وفياريال بسبب تساقط الثلوج بكثافة في برجامو بإيطاليا.

ليل يبلغ دور الستة عشر

وفي مباراة ثانية،  بلغ ليل دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية بعد تغلبه (3-1) على مضيفه فولفسبورغ الأربعاء ليضمن صدارة المجموعة السابعة.

وكان بطل فرنسا بحاجة للتعادل من أجل التأهل لكنه لعب للفوز وحققه ليرفع رصيده إلى 11 نقطة متقدمًا بنقطة واحدة على سالزبورج النمساوي ثاني الترتيب.

وأحرز بوراك يلماظ وجوناتان ديفيد وأنخيل أهداف ليل.

وأنهى فولفسبورغ، الذي قلص الفارق عبر ريناتو شتيفن، المجموعة في المركز الأخير بخمس نقاط وودع المسابقات الأوروبية.

ولم يهدد الفريق الألماني ضيفه الفرنسي الذي يقدم أداء متواضعًا في الدوري المحلي واستغل الفرص التي أتيحت له.

فوز تاريخي على إشبيلية

إلى ذلك، هز نواه أوكافور الشباك ليمنح سالزبورغ الفوز 1-صفر على عشرة لاعبين من إشبيلية اليوم الأربعاء ويتأهل الفريق النمساوي إلى أدوار خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه.

وأنهى سالزبورغ المجموعة السابعة في المركز الثاني بعشر نقاط متأخرا بنقطة واحدة عن ليل المتصدر.

وسينتقل إشبيلية للعب في الدوري الأوروبي بعد احتلاله المركز الثالث.

وجاء الشوط الأول متواضعًا وكانت أول تسديدة على المرمى في الدقيقة 35 عبر إيفان راكيتيتش وأنقذها فيليب كون حارس سالزبورغ.

ودبت الحياة في المباراة بعد الاستراحة وأضاع إشبيلية فرصة التقدم عندما ردت العارضة ضربة رأس من منير الحدادي.

وأحرز أكافور الهدف الوحيد في الدقيقة 50 بعد عمل جماعي حيث انطلق كريم آديمي في الناحية اليسرى وأرسل تمريرة عرضية منخفضة وضعها زميله السويسري في المرمى.

واستفاد سالزبورغ من طرد جوان جوردان في الدقيقة 65 لحصوله على الإنذار الثاني في أقل من عشر دقائق ليحافظ على انتصاره التاريخي.

وأقيمت المباراة بدون جماهير بسبب القيود في النمسا لمكافحة فيروس كورونا لتغيب الجماهير عن الاحتفال مع فريقها بإنجازه.

إلغاء مباراة أتلانتا وفياريال

وفي سياق مختلف، ألغيت مباراة أتلانتا الحاسمة والأخيرة في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمام ضيفه فياريال اليوم الأربعاء بسبب تساقط كثيف للثلوج.

والفائز من مباراة المجموعة السادسة التي ستقام شمالي إيطاليا سيحجز مقعده في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال، لكن يتعين على الفريقين الانتظار لمعرفة مصيريهما بعد إلغاء الحكم الإنجليزي أنطوني تايلور المباراة.

وبذل فريق عمل الملعب كل ما في وسعه لتجهيز استاد أتليتي أزوري دي إيتاليا عبر دهان خطوط التماس باللون الأحمر لزيادة وضوحها، وقد تأخر بدء المباراة في البداية لإزالة الثلوج.

وكان اللاعبون جاهزين في الملعب وارتدوا القمصان لكن الثلج استمر في السقوط مما أقنع طاقم التحكيم الإنجليزي باتخاذ قراره.

وقال أتلانتا عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي إن المباراة ستقام غدًا الخميس، وستقام المباراة الساعة 1800 بتوقيت غرينتش.

المصادر:
رويترز
شارك القصة