Skip to main content

رسالة جديدة من القسام.. الجهاد: نتنياهو يماطل في صفقة التبادل

الأحد 18 فبراير 2024
محمد الهندي نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي - وسائل التواصل

أكد محمد الهندي، نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي اليوم الأحد لـ"العربي"، أن الهدنة مشروطة بوقف العدوان وعودة النازحين، وانسحاب الاحتلال من غزة، لافتًا إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يستغل محادثات القاهرة لامتصاص الغضب الداخلي والخارجي.

وشدد الهندي على أن الجميع يتحدث عن صفقة تبادل دون وقف العدوان، لافتًا إلى أن تجميد المفاوضات بات واقعًا وهناك إجماع إسرائيلي على استمرار العدوان.

ويأتي هذا فيما تتواصل المفاوضات بوساطة مصرية وقطرية بين حماس وإسرائيل من أجل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف لإطلاق النار في القطاع الذي يواجه عدوانًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

والثلاثاء الماضي، عقدت جلسة مفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة، لكنها انتهت دون تحقيق أي اختراق.

"مماطلة إسرائيلية لكسب الوقت"

ورأى الهندي أن هناك مماطلة ومراوغة من قبل إسرائيل لكسب الوقت وتطويع المنطقة والعالم كله للهجوم على رفح.

وتابع أن الاحتلال بهذه المماطلة يحاول امتصاص غضب أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، ويقول لهم إنني أرسل وفدًا إلى القاهرة وأفعل ما أستطيع أن أفعله من أجل استعادة أبنائكم، وفي الوقت نفسه يمتص الغضب الغربي، حيث إن هناك احتجاجات كبيرة في دول متعددة تطالب بهدنة أو وقف نار.

وأضاف "أننا لا نريد هدنة حتى يتم إعادة الأسرى الصهاينة، ثم تستمر إسرائيل في عدوانها"، مشددًا على أن الهدنة أساسية لعودة المهجرين إلى بيوتهم.

وأردف أن إسرائيل لا تريد أن تقدم ثمنًا، هي تريد فقط استعادة الرهائن من قطاع غزة بدون أي ثمن، ثم تواصل عدوانها، موضحًا أن هذه هي المشكلة الأساسية.

كتائب القسام في رسالة للإسرائيليين: حكومتكم تكذب

من جهتها، نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الأحد صورة تحمل رسالة إلى الإسرائيليين تحت عنوان "حكومتكم تكذب" بشأن صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

وفي صورة تحتوي على ما يبدو رسائل بشأن "صفقة تبادل الأسرى" و"الرشوة التي تؤدي إلى الائتلاف الحكومي" و"التعليم الديني" و"خدمة الحريديم بالجيش"، وجهت القسام رسالة إلى الإسرائيليين بشأن حكومتهم التي يقودها بنيامين نتنياهو.

صورة نشرتها القسام تحمل رسالة إلى الإسرائيليين تحت عنوان حكومتكم تكذب - وسائل التواصل

ولا تزال المحادثات جارية في القاهرة بشأن عقد صفقة جديدة لتبادل الأسرى، لكن المقاومة الفلسطينية تتهم إسرائيل بالمماطلة والتعنت في مسألة الهدنة في قطاع غزة وسحب قواتها من القطاع والتهديد بشن عملية عسكرية في مدينة رفح.

والجمعة، أعلن الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة  أن الخسائر في صفوف الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة "باتت كبيرة".

وأكد أن "جيش العدو تعمد قتل أسراه وإصابتهم".

وأضاف أبو عبيدة: "حذرنا عشرات المرات من المخاطر التي يتعرض لها أسرى العدو لدى المقاومة لكن قيادة العدو تجاهلت ذلك".

ولفت إلى أن الأسرى الإسرائيليين في غزة "يعيشون أوضاعًا صعبة، ويكافحون من أجل الحياة، ونحاول حماية حياتهم".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة