Skip to main content

رسالة لإسرائيل.. زيلينسكي: روسيا ستساعد إيران بـ"النووي" مقابل المسيّرات

الإثنين 24 أكتوبر 2022

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، من أن روسيا ستساعد طهران في تطوير برنامجها النووي مقابل طائرات من دون طيار إيرانية تستخدمها موسكو في الحرب على بلاده، والتي أسقطت كييف العشرات منها في المعارك.

وفي تسجيل مصور عُرض في مؤتمر تنظمه صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اعتبر زيلينسكي أن بيع إيران طائرات انتحارية من دون طيار وتوفير مدربين عسكريين للقوات الروسية في أوكرانيا لم يكن ممكنًا لولا قرار إسرائيل بالبقاء على الحياد في الصراع.

أسلحة قليلة التكلفة

وقال الرئيس الأوكراني: "خلال ثمانية أشهر من الحرب الشاملة، استخدمت روسيا حوالي 4500 صاروخ ضدنا، ومخزونهم من الصواريخ يتضاءل".

وأضاف: "هذا هو السبب الذي جعل روسيا تبحث عن أسلحة قليلة التكلفة في دول أخرى لمواصلة إرهابها"، على حد قوله.

وبيّن زيلينسكي، أن "المخابرات الأوكرانية تقدر أن روسيا طلبت من طهران نحو ألفي طائرة مسيرة من طراز شاهد".

ونفت إيران أكثر من مرة إرسال طائرات دون طيار إلى روسيا، إلا أن الجيش الأوكراني، أعلن الأربعاء الماضي، أن قواته أسقطت 223 طائرة مسيرة انتحارية منحتها إيران لروسيا منذ 13 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأفاد بيان صادر عن القوات الجوية الأوكرانية، بأنها أسقطت أول مسيرة انتحارية إيرانية من طراز "شاهدـ 136" يوم 13 سبتمبر شرقي البلاد.

مساعدة نووية

وتساءل زيلينسكي: "كيف تدفع روسيا لإيران مقابل ذلك (؟) هل إيران مهتمة بالمال فقط (؟) ربما ليس المال على الإطلاق، ولكن المساعدة الروسية للبرنامج النووي الإيراني".

صورة لأجزاء من حطام طائرة إيرانية مسيرة أسقطت في أوكرانيا

واستطرد: "ربما هذا بالضبط معنى تحالفهما. وهذا التحالف لم يكن ليحدث لو كان سياسيوكم (الإسرائيليين) اتخذوا قرارًا واحدًا فقط في ذلك الوقت.. القرار الذي طلبناه".

وأكثر من مرة، طلبت أوكرانيا من إسرائيل تزويدها بأنظمة مضادة للصواريخ وأسلحة، لكن تل أبيب أعلنت رفضها مرارًا.

وقال زيلينسكي: "إذا قمنا فورًا بتأمين أجوائنا عند مواجهة تهديد صاروخي وطائرة بدون طيار، فلن يكون لدى روسيا دافع لتقديم شيء إلى إيران مقابل المساعدة في الإرهاب" على حد تعبيره.

وجدد زيلينسكي دعوته إلى إسرائيل "للعمل سويًا" مع الديمقراطيات الغربية التي تعمل على تسليح كييف.

تنديد إيراني وتحذير روسي

وقبل يومين، نددت إيران، بمطالبة كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا للأمم المتحدة بالتحقيق في الاتهامات، بأن روسيا استخدمت طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لمهاجمة أوكرانيا،.

وسبق ذلك، مناقشة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مسألة ما تردد من أنباء عن نقل إيران طائرات مسيرة إلى روسيا في مجلس الأمن.

وكشف وقتها المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، بالقول: "لدينا أدلة كبيرة الآن على أن تلك الطائرات المسيرة تستخدم لقصف مدنيين أوكرانيين وبنية تحتية حيوية".

لكن روسيا أعلنت روسيا، الأربعاء الماضي، أنها ستعيد تقييم تعاونها مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وموظفيه، إذا أرسل الأخير خبراء إلى أوكرانيا لتفقد طائرات مسيرة تقول القوى الغربية إنها صُنعت في إيران، واستخدمتها موسكو في انتهاك لقرار الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة