Skip to main content

"رغم انتهاء الهدنة".. بلينكن: مصرون على استعادة كل الأسرى

الجمعة 1 ديسمبر 2023
التقى بلينكن وزراء خارجية الإمارات ومصر والأردن وقطر والبحرين إضافة إلى ممثل عن السلطة الفلسطينية- رويترز

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة أن تركيز واشنطن "لا يزال منصبًا" على إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، رغم انتهاء مفاعيل الهدنة واستئناف العدوان الإسرائيلي.

وأشار الوزير الأميركي بعد لقائه عددًا من نظرائه العرب في دبي على هامش مؤتمر المناخ (كوب28) إلى أنه "لا يزال تركيزنا منصبًا على إعادة الجميع إلى ديارهم، إعادة الرهائن، وهو الأمر الذي سعيت من أجله أيضًا اليوم".

وخلال زيارته الخاطفة إلى دبي، التقى بلينكن وزراء خارجية الإمارات ومصر والأردن وقطر والبحرين إضافة إلى ممثل عن السلطة الفلسطينية.

"عمل على مدار الساعة"

وأضاف بلينكن: "نحن مصممون على بذل كل ما في وسعنا لإعادة الجميع إلى عائلاتهم، بما في ذلك مواصلة العملية التي استمرت سبعة أيام"، مضيفًا أن العمل مستمر "على مدار الساعة تقريبًا".

وأمضى بلينكن يومه في دبي التي تستضيف قادة العالم في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغيّر المناخ (كوب28)، بعد أن زار إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

وانتهت الهدنة في قطاع غزة صباح الجمعة واستأنف الجيش الإسرائيلي ضرباته الجوية وقصفه المدفعي فيما عاودت حركة المقاومة الإسلامية حماس إطلاق الصواريخ باتجاه تل أبيب.

إلى ذلك، قال متحدث باسم البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تواصل العمل مع إسرائيل ومصر وقطر لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة، وإن الرئيس الأميركي جو بايدن سيظل منخرطًا بشدة في الجهود الرامية إلى تمديد الهدنة وإطلاق سراح الأسرى.

المصادر:
وكالات
شارك القصة