Skip to main content

رغم سريان الهدنة اليمنية.. المعارك العنيفة لا تتوقف في مأرب

الأحد 26 يونيو 2022

يبدو أن الهدنة في اليمن موجودة في الإعلام فقط، أما في الميدان فالمعارك الشرسة قائمة في الليل والنهار في مأرب بين القوات الحكومية والحوثيين.

فالقصف المدفعي بين الطرفين لا يزال مستمرًا في مواقع متفرقة، بينما يتحدث الجيش اليمني عن خسائر كبيرة في صفوف الحوثيين جراء صده هجمات مكثفة لهم، على وقع حرب استنزاف طويلة يخوضها الطرفان في البلاد منذ سنوات.

ووفق مراسل "العربي"، يرى الكثيرون في مأرب أن الحوثيين حصدوا مكاسب كبيرة جراء الهدنة وضمنوا المزيد من الأموال التي تعزز جهوزيتهم الحربية وتقوي قبضتهم على المناطق الشمالية من البلاد.

لكن في المقابل لم تحقق الحكومة أي مكاسب، ولم تصل مع جماعة الحوثي إلى اتفاق بعد بشأن قضية فك الحصار عن تعز.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بخرق الهدنة التي وافقت الحكومة إلى جانب الحوثيين، على تمديدها مطلع يونيو/ حزيران لشهرين إضافيين، بعد أن دخلت حيّز التنفيذ في أبريل/ نيسان الماضي.

وأتاحت الهدنة استئناف رحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ عام 2016، إلى عمان والقاهرة. كما مكّنت ناقلات النفط من الرسو في ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، في مسعى لتخفيف حدة النقص الحاد في الوقود.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب في اليمن بحياة 377 ألفًا، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، بينما بات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة