Skip to main content

رغم مستواها الكبير.. أنس جابر تخسر نهائي ويمبلدون أمام ريباكينا

السبت 9 يوليو 2022

لم تنجح التونسية أُنس جابر في استثمار تقدمها بمجموعة افتتاحية، اليوم السبت، لتحقق إنجازها بالفوز ببطولة ويمبلدون للتنس للمرة الأولى في تاريخها.

وعدلت إيلينا ريباكينا تأخرها بمجموعة إلى انتصار على جابر بنتيجة 3-6 و6-2 و6-2 لتصبح أول لاعبة من كازاخستان تفوز بلقب في الفردي ببطولة من الأربع الكبرى في ويمبلدون.

ومع حظر مشاركة لاعبي روسيا وبيلاروسيا في البطولة المقامة على ملاعب عشبية في أعقاب الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا، كانت ريباكينا البالغ عمرها 23 عامًا ستستبعد من ويمبلدون هذا العام لو لم تغير جنسيتها الروسية إلى الكازاخستانية قبل أربع سنوات.

لكن وعلى الرغم من الأسئلة المتكررة حول صلاتها بروسيا خلال الأسبوعين الماضيين، لم تتأثر اللاعبة المولودة في موسكو ذهنيًا.

فوز بفضل ضربات إرسال قوية

وفي أول نهائي منذ 1962 يجمع بين لاعبتين تأهلتا لأول مرة لمباراة الحسم بالبطولات الأربع الكبرى، فازت ريباكينا باللقب بعد أداء مفعم بالقوة لتصبح خامس بطلة مختلفة للسيدات في نفس العدد من السنوات في نادي عموم إنكلترا.

وقبل النهائي اليوم تقابلت ريباكينا وأُنس ثلاث مرات وفازت كل لاعبة بمباراة واحدة قبل انسحاب ريباكينا بسبب المرض في شيكاغو في آخر مواجهة بينهما قبل عام.

وكان من المتوقع أن يكون إرسال ريباكينا عاملًا حاسمًا اليوم لكن أُنس لم تجد صعوبة في التعامل مع ضربات إرسال منافستها في المجموعة الأولى. وأصابت اللاعبة التونسية منافستها بخيبة أمل بعد أن كسرت إرسالها في الشوط الثالث. وأخرجت أُنس كل ما في جعبتها من حيل مع تنويع الضربات لتزعج ريباكينا وسددت ضربات قصيرة ماكرة.

وارتكبت ريباكينا أربعة أخطاء سهلة وهي متأخرة 5-3 من بينها أحد الأخطاء المزدوجة لتمنح أُنس فرصة كسر إرسالها لثاني مرة وتحسم المجموعة الافتتاحية لصالحها في 32 دقيقة فقط.

لكن ريباكينا بدأت تستعيد مستواها المعروف بفضل ضربات الإرسال القوية والضربات الأرضية المتقنة لتسيطر على المباراة.

وبدا عليها التوتر وهي ترسل للفوز بالمجموعة الحاسمة والنتيجة 5-2 لصالحها لكنها سرعان ما استعادت الهدوء لتفوز باللقب بعد أن سددت أُنس بعيدًا في نقطة حسم المباراة. وحرمت ريباكينا منافستها التونسية من أن تصبح أول بطلة عربية وإفريقية لويمبلدون وكذلك من الفوز بأول ألقابها الكبرى.

وقالت اللاعبة الفائزة: "أوجه التهنئة للتونسية أُنس على المباراة الرائعة وكل ما حققته. إنه أمر مدهش. أعتقد أنها أصبحت مصدر إلهام ليس فقط للصغار ولكن للجميع. وأضافت: "قدمت أُنس مباراة رائعة ولا أعتقد أن لدينا لاعبة بهذه الموهبة في جولات المحترفات. سعدت كثيرًا بمواجهتها".

من جهتها قالت جابر: "أتوجه بالتهنئة إلى إيلينا وفريقها المعاون. لقد لعبت بشكل مذهل. أعشق هذه البطولة كثيرًا وأشعر بحزن شديد لكن هكذا تسير الأمور في عالم التنس. يخرج فائز واحد من المباراة".

المصادر:
العربي- رويترز
شارك القصة