Skip to main content

رفع الدعم عن الوقود.. ارتفاع أسعار البنزين والديزل في السودان

الجمعة 2 أبريل 2021
يشهد السودان أزمة اقتصادية خانقة منذ سنوات

سجّل السودان، اليوم الجمعة، ارتفاعًا كبيرًا في أسعار البنزين والديزل، عقب إصلاحات على صعيد دعم الوقود، وهي جزء من سلسلة إجراءات اقتصادية ساعدت على إعفاء البلاد من الديون المترتبة عليها.

وارتفعت أسعار البنزين نحو 23%، فيما زادت أسعار الديزل أكثر من 8% في محطات الوقود، بحسب "رويترز".

كما ارتفعت أسعار البنزين في عدة محطات وقود بالعاصمة السودانية الخرطوم إلى 150 جنيهًا سودانيًا (0.4 دولار) من 122 جنيهًا للتر الواحد، بينما صعدت أسعار الديزل إلى 125 جنيهًا من 115 جنيهًا.

واصطف مواطنون في طوابير طويلة للحصول على الديزل في الخرطوم، فيما انخفض عدد المنتظرين لشراء البنزين في الأيام الأخيرة، والأمر نفسه تشهده العديد من المناطق خارج العاصمة.

وتلغي الحكومة الانتقالية في السودان منذ أشهر، بشكل تدريجي، دعم الوقود في ظل نقص واسع النطاق، وهو ما أحدث حالة من الجدل داخل البلاد.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية منذ ما قبل الإطاحة بعمر البشير عام 2019، وهو ما أدّى إلى نقص إمدادات سلع أساسية مثل الوقود والخبز والأدوية.

وفي فبراير/ شباط الماضي، خفّض البنك المركزي قيمة العملة السودانية، في تحرّك يستهدف الإفراج عن مساعدة أجنبية، وهو ما سيفتح الطريق أمام إعفاء من ديون بمليارات الدولارات.

ونفّذت الحكومة التي شُكلت بعد الإطاحة بالبشير، إصلاحات قاسية، منها تقليص دعم الطاقة وخفض قيمة العملة، مع تطبيق البلاد برنامجًا تحت إشراف صندوق النقد الدولي في خضم أزمة اقتصادية صعبة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة