Skip to main content

روسيا تزوّد جيش السودان بالأسلحة.. ما حقيقة الصور المتداولة؟

الثلاثاء 7 مايو 2024
تم تداول الصور بعد زيارة وفد روسي للسودان نهاية شهر أبريل الماضي- إكس

نشرت حسابات مؤيدة لمجلس السيادة السوداني مجموعة من الصور لأسلحة حديثة وفتّاكة، مع تعليق مفاده: "من داخل روسيا تمّ شحن العدة الجديدة، هذه الأسلحة لا تُخرج الجنجويد من الجزيرة بل تُخرج حميدتي من القبر".

وفنّد برنامج "بوليغراف" من "العربي" المنشور، ووجد أنّه زائف، إذ إنّ القائد محمد حمدان "دقلو" كما يُسمّيه الجنجويد في دول الساحل، وبالأخصّ النيجر وتشاد وإفريقيا الوسطى، ما زال حيًا يُرزق!

كما تبيّن أنّ الصور ليست لشحنات عسكرية روسية مُقدّمة للجيش السوداني؛ وقد تمّ تداول الصور أول مرة بعد زيارة وفد روسي للسودان نهاية شهر أبريل/ نيسان الماضي ولقائه البرهان في مدينة بورتسودان.

ونقل موقع "سودان تريبيون" عن مصادر عسكرية سودانية، قوله إنّ روسيا عرضت تقديم أسلحة نوعية للجيش السوداني وبناء قاعدة على البحر الأحمر.

والحقيقة هي أنّ الصور المتداولة تُظهر بعضها تفريغ الأجزاء الأولى من نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس 400" الذي باعته روسيا لتركيا، في قاعدة إكينجي الجوية بالقرب من أنقرة في 12 من شهر يوليو/ تموز من عام 2019.

أما البعض الآخر، فيُظهر قيام جنود أوكرانيين بتفكيك صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات التي تسلّمتها أوكرانيا من الولايات المتحدة، والتقطت الصورة في 11 فبراير/ شباط من عام 2022 في مطار بوريسبيل خارج كييف.

المصادر:
العربي
شارك القصة